ردت صحيفة "فرهيختكان"، التابعة لمستشار خامنئي، علي أكبر ولايتي، في مقال اليوم الثلاثاء 24 يناير(كانون الثاني)، على قضية إعلان الحرس الثوري الإيراني منظمة إرهابية من قبل أوروبا وكتبت أن "معظم الإجراءات الرئيسية" قد تم اتخاذها.

وجاء في هذا المقال: "لقد قامت أوروبا بمعظم الإجراءات الرئيسية بعد تصنيف البرلمان الأوروبي الحرس الثوري إرهابيا، وعدم إعلان الحرس الثوري إرهابيا من قبل المجلس الأوروبي أمس، هو محاولة لتلافي رد إيران".



وقد أعلنت بعض حكومات الاتحاد الأوروبي والبرلمان الأوروبي بوضوح أنها تريد إضافة الحرس الثوري إلى قائمة المنظمات الإرهابية في الاتحاد. لكن جوزيب بوريل، منسق السياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي، قال إن هذا لا يمكن أن يحدث إلا إذا اعترفت محكمة في إحدى دول الاتحاد الأوروبي بأن الحرس الثوري متهم بالإرهاب.

وفرض الاتحاد الأوروبي، الإثنين، عقوبات على أكثر من 30 مسؤولاً ومنظمة إيرانية، بما في ذلك مؤسسات الحرس الثوري، واتهمهم بالقمع "الوحشي" للمتظاهرين وانتهاكات أخرى لحقوق الإنسان.

كما أشارت هذه الصحيفة، التابعة لمستشار خامنئي علي أكبر ولايتي، إلى محاسبة "المسؤولين عن العقوبات في المجلس الأوروبي"، وأضافت أن على الحرس الثوري "إعداد قائمة بأسماء جماعات الضغط من أصول إيرانية، ومهاجمة مصالحهم السياسية والشخصية".

وتابعت صحيفة "فرهيختكان": "يجب أن تشمل الضغوط معاقبة الأقارب المتاحين لهؤلاء الأشخاص وحظر بعض حقوق المواطنة الخاصة بهم، مثل الوصول إلى الحسابات المصرفية والقروض.

وهم أنفسهم يجب أن يكونوا تحت ضغوط متعددة".

ووفقًا لـ "رويترز"، تشعر الدول الأوروبية بقلق متزايد من استمرار السلوك العنيف للنظام الإيراني تجاه المتظاهرين في إيران، بما في ذلك عمليات الإعدام التي اشتدت في الانتفاضة الثورية التي أعقبت مقتل مهسا أميني، وإزاء نقل الطائرات المسيرة إلى روسيا لاستخدامها في العدوان العسكري ضد أوكرانيا.