بعد أيام قليلة من احتراق مقاتلة من طراز إف- 35 في الولايات المتحدة، أفادت وسائل إعلام يابانية اليوم الاثنين بأن طائرتين مقاتلتين يابانيتين من طراز (إف-35 أيه) هبطتا اضطراريا في مطار تجاري بشمال اليابان.

وكانت المقاتلتان في جولة تدريبية من قاعدة ميساوا الجوية، وهبطتا بسلام في مطار أوموري القريب بعد أن تعرضت إحداها لمشكلة ميكانيكية غير معروفة، وطلب قائدها الهبوط الاضطراري.

ورفضت قوات الدفاع الذاتي الجوية اليابانية تقديم تفاصيل، ومن بينها سبب ذلك الهبوط الاضطراري.

فيما ذكرت إدارة المطار أن مدرجه أغلق لمدة 20 دقيقة تقريبا بسبب الهبوط الاضطراري قبل عودة العمليات إلى طبيعتها.

تحطم مقاتلة إف 35

تأتي هذه الواقعة بعد أيام من تحطم طائرة من طراز إف-35 قيد التطوير اشتعلت فيها النيران بعد وقت قصير من إقلاعها يوم الثلاثاء الماضي، بالقرب من قاعدة جوية في مدينة ألباكركي بولاية نيو مكسيكو (جنوب غربي الولايات المتحدة).

وأظهر مقطع فيديو التقط من موقع الحادث حطام الطائرة يحترق على أحد التلال على جانب الطريق بالقرب من القاعدة الجوية الواقعة بين مدينة وريو برافو ومنطقة ميسا ديل سول شرق ألباكركي.

نجاة الطيار

وقال مسؤولون إن طيارا بالقوات الجوية أصيب بعد أن قفز من طائرة الـ"إف-35 بي" التي تحطمت بعد التزود بالوقود في قاعدة كيرتلاند الجوية.

وكانت الطائرة التي تبلغ تكلفتها 135 مليون دولار تحلق من منشأة تابعة لشركة لوكهيد مارتن في محطة الاحتياط الجوية البحرية في فورت وورث بولاية تكساس إلى قاعدة إدواردز الجوية في كاليفورنيا عندما تحطمت، فيما تقود قاعدة كيرتلاند الجوية التحقيق في الحادث.

الحادث الثاني خلال أشهر

ويعد حادث تحطم طائرة عسكرية هو الثاني في نيو مكسيكو خلال أشهر، حيث سقطت طائرة من طراز "إف-16 فالكون" المقاتلة التي تبلغ تكلفتها حوالي 63 مليون دولار في أبريل/نيسان الماضي، في منطقة نائية بالقرب من قاعدة هولومان الجوية في الجزء الجنوبي من الولاية، وأصيب الطيار بجروح طفيفة بعد أن قفز من الطائرة.

31 حادثة

ومنذ أن بدأت طائرة "إف-35" الطيران قبل 18 عاما، تم تصنيع أكثر من 965 طائرة من هذا الطراز، وحققت أكثر من 721 ألف ساعة طيران تراكمية مع إكمال أكثر من 430 ألف طلعة جوية.

ونقل موقع "سيبمل فلاينغ" عن شبكة سلامة الطيران الأميركية قولها، إن نحو 29 حادث تحطم طائرة من طراز "إف-35" وقعت على مر السنين قبل حادثتي نيو مكسيكو واليابان.