خصصت وزارة الخارجية الأمريكية مكافأة تصل إلى 20 مليون دولار ضمن برنامج "مكافآت من أجل العدالة" مقابل أي معلومات تؤدي إلى القبض على عنصر في الحرس الثوري الإيراني، شهرام بورصافي، المتهم بمحاولة اغتيال مسؤول رفيع في إدارة الرئيس السابق دونالد ترامب.

ونشر البرنامج صورة لبورصافي على حسابه في منصة "إكس" مع معلومات عنه، موضحًا أن المكافأة الكبيرة تُعرض لمن يدلي بمعلومات عن أنشطته وتحركاته.
تأتي هذه الخطوة بعد حوالي عامين من كشف السلطات الأمريكية مخططاً قاده بورصافي لاغتيال مستشار الأمن القومي السابق للبيت الأبيض جون بولتون.

ففي أكتوبر 2022، أعلنت وزارة العدل الأمريكية أن بورصافي، المعروف أيضًا باسم مهدي رضائي، عرض دفع 300 ألف دولار لأشخاص داخل الولايات المتحدة لقتل بولتون، وذلك انتقاماً على الأرجح لمقتل قائد الحرس الثوري الإيراني قاسم سليماني في يناير 2020.

كشفت السلطات أن الشخص الذي كان من المفترض أن ينفذ عملية اغتيال بولتون أفشى المؤامرة للسلطات الأمريكية.


وتبين لاحقًا أن هذا الشخص كان مخبرًا لدى مكتب التحقيقات الفيدرالي (إف بي آي).

ووفق وزارة العدل، اتصل بورصافي بهذا المخبر عبر منصة رسائل مشفرة بين أكتوبر 2021 وأبريل 2022، وأعطاه تعليمات لتحديد مكان بولتون، تصويره، ومن ثم قتله.

بعد مرور الذكرى السنوية الأولى لمقتل سليماني، واصل بورصافي الضغط على المخبر السري لتنفيذ عملية اغتيال بولتون، ووعده بعقد آخر بقيمة مليون دولار إذا نجحت العملية.

وأكد المخبر خلال المحادثات أن بورصافي مرتبط بفيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني، وهو ما لم ينكره الأخير.

ورغم نفي طهران لهذه الاتهامات، يواجه بورصافي عقوبة تصل إلى 25 عامًا في السجن إذا تم القبض عليه ومحاكمته في الولايات المتحدة، ومع ذلك، يبقى اعتقاله أمرًا غير مرجح، حيث يُعتقد أنه موجود داخل إيران.