على وقع ألحان الفنون الشعبية لفرقة دار الرّفاع العوده التي أحيت منطقة باب البحرين بجمال التراث الغنائي والموسيقي البحريني، اختتمت هيئة البحرين للثقافة والآثار فعاليات البرنامج الثقافي الأسبوعي "من البريد"، وذلك يوم أمس السبت ليتم بذلك إسدال الستار على ستّة أسابيع من النشاط الثقافي الذي أعطى للجمهور من مواطنين ومقيمين فرصة استكشاف مدينة المنامة التاريخية وإرثها العريق وتفاصيلها الجمالية والعمرانية والثقافية.

فكل يوم سبت، منذ 4 فبراير الماضي ومن الصباح وحتى المساء، كان المشاركون في فعاليات "من البريد" على موعد مع أنشطة متنوعة انطلاقاً من متحف بريد المنامة. وتنوعت الفعاليات ما بين ورش عمل للأطفال، جولات استكشافية للمنامة مشياً على الأقدام وركوباً للدراجات الهوائية والكهربائية، تجارب تذوّق، جلسات حوارية مع شخصيات عامة ومتخصصين وأمسيات للفنون الشعبية.

وكان من بين أهم ما قدّمته فعالية "من البريد"، هو تحويل شرفة بريد المنامة التي تطل مباشرة على باب البحرين إلى مساحة للقاء العفوي عن طريق استضافة المقهى المتخصص "The Dot"، والذي قدّم لزوّاره مختلف أنواع مشروبات القهوة طيلة الفترة ما بين 4 فبراير وحتى 11 مارس. كما وأقيمت عدة فعاليات بالتعاون مع جهات خاصة في البحرين كمختبر المنامة، Bahrain E-Scooter وكشتة للسياحة.



ومن أجل تنويع الأنشطة لتشمل كافة جوانب مدينة المنامة التاريخية، حمل كل أسبوع من أسابيع برنامج "من البريد" طابعاً خاصاً وعنواناً عكس مضمون الفعاليات، فكان الأسبوع الأول بعنوان "الإرث المعماري"، وركز على استكشاف الأنماط المعمارية للمنامة وما تمتلكه هذه المدينة من جمال عمراني وتراثي وثقافة أصيلة. بينما حمل الأسبوع الثاني عنوان "طعام المنامة" وخلاله شارك الحضور في تجربة مفعمة بالنكهات وما يميّز المنامة من مطابخ وتجارب تذوّق محلية وعالمية. أما الأسبوع الثالث فركّز على الذهب البحريني وقدّم للجمهور فكرة حول تصاميم الذهب في المملكة وسوق الذهب بالمنامة وتفاصيل هذه الحرفة المتجذرة في تراث البحرين.

وحمل الأسبوع الرابع عنوان "الأزياء"، وذلك للتعريف بالملابس التقليدية والتي تتركز في سوق المنامة التاريخية. أما خامس أسابيع فعالية من البريد" فحمل عنوان "الأنشطة التجارية"، حيث ألقى الضوء على النشاط التجاري بالمدينة وما تزخر به من محلات وأسواق متنوعة. وختام الفعاليات كان في الأسبوع السادس يوم 11 مارس الجاري بعنوان "نسيج المدينة الحضري، وتضمن جولات ميدانية للتعرّف على ما تحتويه فرجان المنامة من تراث بصري وما يُمارس فيها من عادات قديمة مرتبطة بتاريخ وأصالة المدينة.