نظم طلبة كلية الطب والعلوم الطبية بجامعة الخليج العربي فعالية توعوية بالأمراض الجلدية عقدت بمجمع السيف بالمنامة.

هدفت الفعالية للتعريف بالأمراض الجلدية الشائعة وأعراضها، وطرق تشخيصها وعلاجها، كما تناولت سبل حماية الجلد والوقاية من الأمراض الجلدية.



تطرقت مواضيع الحملة الجلدية الى أمراض الأكزيما التأتبية، حب الشباب، التهاب الغدد العرقية القيحي، الصدفية، وتساقط الشعر.

وقدم الفريق المنظم للحملة من طلبة الطب إلى الجمهور الزائر شرحاً حول طبيعة كل مرض، فعن الأكزيما بينوا أنها التهاب مزمن يسبب الحكة في الجلد، ويصيب المصابين بالأمراض التحسسية مثل الربو وحساسية الطعام والأنف. كما أوضحوا أن سببها غير مفهوم كلياً، ولكن له ارتباط بالجينات والوراثة. ولفتوا إلى أن مهيجات المرض تتمثل في الغبار، الحرارة، الجو شديد الجفاف أو شديد الرطوبة، الضغوطات النفسية والتوتر، مهيجات الجلد مثل المنظفات والعطور.

أما عن علاجها بين فريق الحملة أن تجنب المهيجات للمرض وترطيب البشرة بشكل مستمر، و العلاجات الموضعية مثل كريمات الكورتيزون خلال فترة التهيج تساهم بشكل كبير في تحسن الحالة، كما أن أكزيما الأطفال عادة ما تتحسن مع تقدم السن وتختفي تماماً مع سن البلوغ.

وفي المحطة الثانية تعرف زوار حملة جامعة الخليج العربي للتوعية بالأمراض الجلدية على مرض الصدفية، وهو مرض مزمن يسبب طفح جلدي، مع قشور سطحية تظهر غالبا على الركبتين، والمرفقين، وجذع الجسم، وفروة الرأس وتسبب الحكة.

كما انه مرض غير معدي أسبابه وراثية وتتزامن مع الإصابة بالصدفية بعض الأمراض مثل صدفية المفاصل التي تؤثر على مفاصل الأصابع وأسفل الظهر وأيضا من الممكن أن تظهر على الأظافر. ويتم علاج الحالات الخفيفة يتم عبر العلاجات الموضعية مثل الكريمات الستيرويدية مع مشتقات فيتامين د. أما الحالات الشديدة والصعبة يتم علاجها عبر الأدوية إما بالفم أو بالحق أو بالعلاج الضوئي.

وتطرق طلبة الطب في جامعة الخليج العربي في المحطة التوعوية الثالثة إلى التعريف بحب الشباب والذي يحدث بسبب تراكم خلايا الجلد الميتة والبكتيريا مما يؤدي الى انسداد بصيلات الشعر في الجلد. مبينين أن الإصابة بحب الشباب تعود إلى أسباب جينية، وهرمونية كتلك المرتبطة بفترة البلوغ أو الإصابة بمتلازمة تكيس المبايض، ومن أسبابه أيضاً الإصابة بالأكزيما الدهنية و فرط التقرن. وفي المحطة الرابعة جرى التعريف بالتهاب الغدد العرقية القيحي وهو التهاب مزمن في بصيلات الشعر، يظهر على شكل كتل مؤلمة تحت الجلد ينجم عنه تندب والتهاب وتراكم القيح تحت الجلد. أما المحطة الخامسة فقد تطرقت إلى تساقط الشعر وعلاقته بالأمراض الجلدية كمرض الثعلبة وهي حالة تظهر عادة على شكل بقع مستديرة دون ندب على فروة الرأس. وتحدث نتيجة لخلل في جهاز المناعة الذاتية بحيث يهاجم بصيلة الشعرة، ومن عوامل الإصابة المؤثرة: الضغوط النفسية، الحمل، العدوى. ويتم علاج الحالة عن طريق الحقن الموضعي بالستيرويد (مثبط لجهاز المناعة) أو العلاجات الموضوعية أو الأدوية عن طريق الفم.

إلى ذلك أقامت الحملة التوعوية بعض المسابقات العلمية للجمهور، ونال المشاركون الفائزون بالمسابقات جوائز مقدمة من رعاة الحملة (صيدلية رويان ومجموعة بايوفارما)

هذا وقد نظمت الحملة التوعوية بإشراف الدكتور أمين العوضي استشاري الأمراض الجلدية، وحضر ها جمهور غفير الى جانب أطباء الجلدية الدكتور حسين جمعة، الدكتورة رانية كايد، الدكتورة فاطمة خمدن ، الدكتورة جواهر الجلاهمة.