طرحت المبادرة الوطنية للرفق بالحيوان تصورًا لتعديل مشروع "منتزه الكلاب الضالة" الذي طرحته وزارة شؤون البلديات والزراعة، بحيث يتم تغييره إلى ملجأ يساهم في حل هذه الظاهرة وذلك بما يتماشى مع ما تناولته اللائحة التنفيذية لقانون الرفق بالحيوان.

وقالت المتحدثة باسم المبادرة الآنسة سارة عبدالعزيز: يتم التواصل حاليًا مع مجلس المحرق البلدي لمناقشة كيفية التعامل مع المشاكل المتعلقة بالحيوانات الأليفة، حيث يبدي المجلس تعاونًا طيبًا لما تطرحه المبادرة التي ينضوي تحت مظلتها عدد كبير من الجمعيات والملاجئ والمتطوعين.

وقالت إن تصور المبادرة حول "منتزه الكلاب الضالة" هو أنه لا يصلح بالتصور الحالي، حيث أنه يكلف الكثير من الأموال، ولا تفي مساحته وتصميمه لاستيعاب العدد المذكور وهو 5000 كلب ضال. وعليه فنقترح على الوزارة المزيد من الدراسة لإنشاء ملجأ يقوم على المعايير الدولية في هذا المجال، وذلك وفقًا للدليل الإرشادي المعتمد في هذا الشأن.



وواصلت: تمتلك المبادرة تصورًا شامل لطريقة التعامل مع مشكلة الكلاب الضالة والمشردة، وهو تصور مختلف عن الجهود الحالية القائمة على مجهودات مكلفة ماديًا، ولا تحتوي على خطط بدء وانتهاء، ولا تبحث في مسببات المشكلة من أساسها. ووفقًا للدراسات الدولية وحتى الملاحظات ومتابعة الساحة، نشدد على ضرورة استمرار عمليات التعقيم، والتعامل مع الحيوانات الضالة بمنأى عن المناطق السكنية. ولكن لا نفع من ذلك بدون إصدار تشريعات تنظم حيازة الحيوانات الأليفة، وتحديدًا الكلاب والقطط من خلال قاعدة بيانات مركزية، وإلزامية تركيب الشرائح، وتنظيم الإنتاج والاستيراد، وتسهيل التصدير، ومخالفة من يرتكب الإساءات ويسهم في تفاقم المشكلة.

وقالت سارة: هناك فئة من الناس تستنكر هذه التحركات الهادفة إلى معالجة المشكلة، ونحن نقول إننا ندعم بشدة تحرك وزارة شؤون البلديات والزراعة في التعاطي مع هذه المشكلة التي يشتكي منها المجتمع، وأصبحت تكلف الدولة مبالغ باهظة سنويًا من غير رؤية نهائية. وعليه، فقد بادرنا بتوحيد الجهود من أجل الوصول إلى رؤية مشتركة.

يذكر أن المبادرة الوطنية للرفق بالحيوان أطلقها الإعلامي مصعب الشيخ، وهو أيضًا أخصائي الإعلام في مجلس المحرق البلدي. ونجحت المبادرة في استقطاب العديد من الجمعيات والملاجئ والنشطاء ومنهم Bahrain Rescues، Bahrain Animal Rescue Centre،BH Adoption، بحرين ستريز، بشاير السليطي، إيمان عيد، هدى الزيرة، سهى العوضي، فتحية البستكي، نجلاء الخميري، شيخة الغتم، وفاء بالجد ، رونزا سيف، ليلى الخباز ، دعاء العلوي ، لطيفة السبيعي ، أميرة صليبيخ، سلمى إبراهيم، عفاف حماد، المؤسسة الخيرية لحماية الحيوان والبيئة aepco، جمعية رعاية الكلاب،, Bahrain rescues, Save Bahrain cats, , Catspiritual, Bahrain Mercifuls.،