شارك وفد الشعبة البرلمانية في جلسة إحاطة افتراضية نظمها الإتحاد البرلماني الدولي بعنوان "جلسة إحاطة افتراضية لتعزيز العمل البرلماني في مؤتمر الاطراف في اتفاقية الامم المتحدة الاطارية بشأن تغير المناخ ( كوب 28) "، وذلك يوم الخميس الموافق 25 مايو 2023.

وتهدف جلسة الإحاطة الافتراضية إلى تسليط الضوء على أهم الموضوعات التي ستطرح في مؤتمر(كوب 28) المقرر عقده في ديسمبر المقبل بدولة الإمارات العربية المتحدة الشقيقة، حيث ناقشت الجلسة ملخص للتقرير العلمي الذي يعد حول آخر تطورات تأثيرات تغير المناخ من قبل الجهات العلمية، كما تم تبادل وجهات النظر بين الخبراء والبرلمانيين المختصين في مجالات البيئة والمناخ.

وتناول الاجتماع كذلك آلية الدعم المالي والتقني واعادة هيكلتها بما يحقق حاجات الدول الاكثر تضررا من آثار تغير المناخ لمساعدتها على التكيف والتخفيف من تلك الاثار، فيما سيركز مؤتمر الاطراف القادم على القضايا الرئيسية كالتكيف والتخفيف والدعم والاستجابة.

ويسعى مؤتمر (كوب 28) لتوحيد الجهود العالمية لتقليل انبعاثات الكربون، حيث يجمع هذا المؤتمر الأطراف الموقِّعة على اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ لتقييم التقدم المنشود على صعيد التصدي لتغير المناخ.

من جانبه بيّن سعادة الدكتور محمد علي حسن علي رئيس لجنة المرافق العامة والبيئة بمجلس الشورى ان قضية تغير المناخ هي من القضايا الرئيسية التي تهم

العالم اجمع نظراً لتأثيراتها المباشرة وغير المباشرة على البيئة والاقتصاد والسكان والصحة، مشيرًا إلى أن دول الخليج العربي تهتم اهتماماً بالغاً بهذه القضية، وتضع لها الاستراتيجيات المناسبة وتستجيب لمتطلبات الاتفاقيات والبروتوكولات الملحقة بها.

الجدير بالذكر أن وفد الشعبة البرلمانية المشارك في جلسة الإحاطة الافتراضية، يضم في عضويته سعادة الدكتور محمد علي حسن علي رئيس لجنة المرافق العامة والبيئة بمجلس الشورى. وسعادة النائب بدر صالح التميمي رئيس لجنة المرافق العامة والبيئة بمجلس النواب