كتب - أحمد الجناحي:
أكدت الإعلامية السورية نغم مستو أن برنامج جسر المحبة على شاشة تلفزيون البحرين، أعطى إيحاء ورسالة بأن البحرين واحة أمن وأمان، لافتة إلى أن النجاح وراءه فريق عمل خرافي.
وذكرت مستو لـ «الوطن» أنها لم تخطط مسبقاً لتقديم برنامج «جسر المحبة» الذي كان يبث كل خميس على الهواء مباشرة من جسر الملك فهد على شاشة تلفزيون البحرين، بسبب الأوضاع التي تمر بها بلادها سوريا ولبعض الظروف الشخصية، مردفة: لم أخطط لتقديم برنامج «جسر المحبة»، توقفت قرابة 3 سنوات بإرادتي نظراً للأوضاع التي تمر بها سوريا ونظراً لبعض الظروف الخاصة التي اتخذت على ضوئها قرار بعدم الظهور إعلامياً، لكن جاء الاتفاق بين المخرج القدير عامر الحمود ووزيرة الدولة لشؤون الإعلام سميرة رجب أن أقدم البرنامج ولم أكن على علم مسبق بذلك.
وأضافت مستو: فاجأني المخرج الحمود بالخبر، وأقنعني بفكرة تقديم البرنامج لمعرفتي الكاملة بتفاصيل وفكرة البرنامج، التي سلطت الضوء على العلاقة الأخوية وجسور المحبة بين البحرين والسعودية، وأنا أعمل مع المخرج عامر الحمود منذ 10 سنوات عمل إداري، وبعد تفكير بكل الجوانب، اقتنعت.
إعلام للمحبة
وأشارت إلى أن الإعلام اليوم يمر في حالة تخبط بشكل عام، «وهذا التخبط لا يرضيني، لدي قناعة كاملة وتامة أن رسالة الإعلام قوية، ويجب ألا يشارك الإعلام في زرع أي نوع من الفتن، فلله سبحانه وتعالى محبة، ويجب على الإعلام أن ينتهج سياسة المحبة ويجمع الناس على قلب واحد وراية واحدة، وقد نشأت أنا نغم على حب الناس، فحبهم يدفعهم لحبنا، وتشجعت لتقديم البرنامج لعدة أسباب، أهمها إعجابي الشديد بفكرة البرنامج التي تخدم قناعاتي وقيمي التي تربيت عليها منذ الصغر، وقيام العمل على يد المخرج الكبير عامر الحمود الذي يعتبر من أهم صناع الدراما بالخليج، وسبب تألق وشهرة كثير من النجوم اليوم، ومخرج مثل حمود يعني دفعه والدافع لأكون أقوى وأظهر بشكل صحيح».
وأضافت مستو: إن النجاح اليوم لا يقاس بالقنوات، فبالأمس كانت البطولة للقنوات، وكان المشاهد يتابع القناة الناجحة، ولكن اليوم البطولة للبرامج، فالمشاهد ينتقل بين القنوات بحثاً عن البرامج الناجحة بعض النظر عن القناة، وإعجابي بفكرة المخرج «جسر المحبة»، دفعتني لأن أطلق شعارات مؤمنة بها نتيجة إيماني بفكرة البرنامج وأهدافه، لها قيمة حرفية كبيرة وهي» أحلامنا ليست لها حدود.. وأفكار العقلاء هي بناء.. بالمحبة نبني الوطن.. والوطن هو نحن والمستقبل.. هنا لا نعرف المستحيل.. من هنا لا نصنع الحدود.. بل نبني الدروب.. ضرب من الجنون كان بالأمس.. واليوم هو ضرب من المحبة، والمعطى الثالث هي قصيدة البرنامج «ضرب من العشق»، وهي لأهم شخصية أعشق فكرها وكتاباتها وأقرأ لها، وهي الشاعر غازي بن عبدالرحمن القصيبي، حيث كان ذلك الاختيار لمناسبتها في افتتاح جسر الملك فهد آنذاك، إلى جانب غناء الفنان راشد الماجد لقصيدة القصيبي لتكون أغنية مقدمة البرنامج ومن ألحان نزار عبدالله، واليوم أستطيع القول برنامج جسر المحبة الذي أعددته وقدمته، كان برفقة فريق خرافي ومستحيل، المخرج عامر الحمود صانع الدراما الخليجية وأهم نجوم الفن، وكلمات الشاعر القدير غازي القصيبي، وغناء السندباد راشد الماجد، فكل عناصر القوة موجودة تجمعها جسر المحبة، وهذا يدفعك بحبة وإيمان مطلق لتقديم.
تجربة تشرفني
وأعربت مستو عن تشرفها بالظهور على تلفزيون البحرين لتضيف للتفزيون، مردفة: بالنسبة لي شرف أن أكون موجودة على تلفزيون البحرين، وشعرت أن تواجدي سيضيف للتلفزيون، لا غروراً، كلا لكن ذلك بشهادة المتابعين، وأقول للأشخاص المعدودين من أهل المجال، الذين تساءلوا كيف لمذيعة سورية أو شامية أن تقدم برنامجاً على تلفزيون البحرين، أنا بنت البحرين وأنا مقيمة فيها من 4 سنوات، وأي مواطن بحريني موجود لا يقل عني انتماء ووطنية، وبشهادة المتابعين والجماهير الواعين والمثقفين، استطعت أن أضيف نكهة خاصة عبر البرنامج للقناة.
وتابعت مستو: إن نجاح جسر المحبة بأمانة لا يعود لنغم فقط، بل لفريق العمل الذي عمل بجهد وإخلاص وقلب وإيمان بفكرة البرنامج من أولهم حتى آخرهم، حتى جاءت النتيجة بهذه الصورة المشرفة، حيث لم تتأخر أي حلقة عن العرض، علماً بأن البرنامج يعرض على الهواء مباشرة، ووصلنا إلى الحلقة الأخيرة دون أن يشعر فريق العمل أن الـ13 حلقة منذ أكتوبر قد وصلت للنهاية، مؤكدة أن جسر المحبة تميز بفريق عمله الذي أحب بعضه بعضاً، حيث كان الجميع حريصاً على أن يكون الآخر بأحلى صورة، لافتة إلى أن برنامج جسر المحبة الذي يبث من جسر الملك فهد، المعبر البري الوحيد للبحرين، أعطى إيحاء ورسالة غير مباشرة أن البحرين واحة أمن وأمان، نظراً لعدد السيارات الكبير التي كانت تظهر بالبرنامج وهي تعبر الجسر، وكمية العائلات من كل الجنسيات والدول التي كانت تعبر الجسر.
وواصلت مستو: مش حابة أطلع بأي برنامج، يجب أن يكون البرنامج مقنعاً بالنسبة لي، والإنسان يمر في مراحل نضوج بمجال العمل أيضاً، وهذا يعني أن البرامج التي قدمتها منذ 10 سنين، لن أقدمها اليوم كلها مرة أخرى، ولكن إن كان هناك جزء ثانٍ لجسر المحبة، سأقدمه بسعادة، ونحن نملك الأفكار لبرامج كثيرة في ليالي ميديا، بالروح والحجم نفسيهما.
واستضاف برنامج «جسر المحبة» 9 من كبار الإعلاميين في البحرين والسعودية، والعديد من من نجوم الإبداع والشركات والمؤسسات مثل الشيخ عيسى بن راشد، الشاعر عبدالرحمن رفيع، أسامة العبسي، شركة أرامكوا السعودية، وتمكين من البحرين، والعديد من الفنانين والصحافيين والشعراء، كما استضاف البرنامج عبر الهاتف الفنانة زينب العسكري، ويعتبر هذا أول عودة إعلامية لبنت المملكة، والفنان محمد عبده، أبوبكر سالم، ورئيس تحرير صحيفة الرياض تركي السديري، والفنانة هند، والفنان جواد العلي.
وحظي برنامج «جسر المحبة» باهتمام الجمهور، وخصص المتابعون على مواقع التواصل الاجتماعي «هاشتاق» للتغريد ودعم مستو وتشجيعها على التألق. وسبق للإعلامية نغم مستو أن قدمت العديد من البرامج المماثلة، حيث كانت بداياتها وهي بعمر الـ16 سنة، وعملت في العديد من القنوات الفضائية ببيروت ودمشق، وقناة سترايك اللبنانية التي تبث في لبنان وسوريا والأردن ومصر وتركيا، واستضافت في برامجها كبار نجوم الفن مثل أنور عكاشة، ذكرى، إيهاب توفيق، جواد العلي، نجوى كرم، راشد الماجد، وقدمت برنامجاً حوارياً يومياً مباشراً مدته 6 ساعات متواصلة.