كتب - يوسف شويطر:
في الألفية الأخيرة ازدادت الجماهير المتذوقة للشعر النبطي وقد سرق الأضواء و المنابر و المناسبات لصالحه، مقارنة بالشعر الفصيح و هذا قد يكون عيباً لأن القصيدة الفصيحة هي الأب الروحي للقصيدة العامية، وقد تواجد اختراع جديد يتم تداوله بكثرة بين الشعراء النبطيين في هذه الفترة الراهنة، وهو السهل الممتنع، قد يخفق الشاعر فيه أحياناً و قد يكون صائباً على سبيل المثال حامد زيد ومحمد بن فطيس المري و تركي الديحاني هؤلاء يمتلكون هذه الصفة، وسوف أتحدث عن نص يتميز بالسهولة الممتنعة.
شيء عن تجربة الشاعر
لا شك بأن تجربة محمد العنزي قد تكون لها بعض القدم لكن حضورها في الساحة حديث وبأسلوب حديث أيضاً وعمرالحضور لا يتجاوز ست سنوات، في الفترة الأخيرة تواجد الشاعر في الأمسيات والأصبوحات على المستوى المحلي لكنه كان قنبلة مفاجئة في مهرجان الشارقة الشعري، محمد يمتلك فكراً جديداً و قصيدة جديدة يستطيع أن يقارع بها تحدي الإبداع.
حول النص:
النص الذ نناقشه هنا مفعم بالدراما الأدبية و تواجد هذا النوع في المضامين الشعرية البحرينية النبطية نادر جداً مثلاً نجد الشاعرعبد الرحمن الخالدي، أجاد هذا القالب في قصيدته تعريف أنثى حيث كانت تسلسل القصيدة درامياً بحتاً مع خاتمة ظريفة وأيضاً الشاعر سالم المناعي في قصيدته صورة حزن استعمل هذا النوع ونرى محمد العنزي أيضاً كتب على هذا المنوال لكن قصيدته أشبه بوصف حدث يتبدى من زمن معين وينتهي في زمن معين و قصير المدة.
الترابط:
القصيدة مكونة من عدة تقسيمات وهي:
1-الوصف: كونه عنصراً فعالاً في أي نص شعري يجب أن يطغي حضور الوصف وإن كان مزوداً بالخيال المجازي الذي يضيف نكهة أخرى للمادة الشعرية نجدها عند الشاعر في هذه القصيدة لها المجال الأوفر (من البيت الأول إلى الثالث)، تكرار الكلمات المحتوية على تأدية الأفعال متواجدة بشكل كثيف خلال الثلاثة الأبيات الأولى، (يحكي، تعصف،أشوف، اسكت، امدحه، استهجنه) هذه مفردات تدل على بناء مادة وصفية بحتة.
2-الحدث: (البيت الرابع والخامس) دلالة على حدوث الحدث فجأة و هي مجرد أبيات استهلالية للحدث الرئيس والأبرز في القصيدة من خلال الأبيات التي من بعد البيت الخامس إلى نهاية القصيدة و تواجد عنصر الحدث في مثل هذا النوع من القصائد يجب أن يكون طاغياً لأن نمط القصيدة درامي بحت و الدراما تعتمد اعتماداً كلياً على الحدث و تطوراته ونوعيته و تغيراته أما للأفضل أو للأسوأ.
3-المثلث الدرامي: (البيت الرابع إلى نهاية القصيدة)، المقصود هنا بأن النص يحتوي على ثلاثة عناصر رئيسة ممكن حصرها بالشكل المثلث وأول عنصر هو الحوار و يتضمن الحوار حلقة أساسية في القصيدة الدرامية حيث هيمن على معظم أبيات وموضوع القصيدة ليأخذ النص الصفة القصصية لأن معظم المتلقين يميلون إلى هذا النوع من النصوص الذي يحتوي على دراما وأحداث وبداية ونهاية تجد القيمة التفاعلية حاضرة بصورة كبيرة من قبلهم، والعنصر الثاني هو التسلسل الحدثي والقصد منه هو ما حدث أثناء المكالمة وكيفية تطور الأحداث وهل المحادثة بين الاثنين حزينة أم سعيدة وهكذا لكي لا يتشتت القارئ أثناء القراءة والتأويل، أما العنصر الثالث كان من نصيب الاتزان الختامي للقصيدة في آخر بيتين سوف نلاحظ بأن النهاية لم تتوج بالفرح ولابالحزن أصبح هناك اتزان وسطي في الخاتمة لدرجة أن القارئ لا يستطيع التفاعل معها بالشعور كل الذي يستطيع فعله هو التمتع بجمالية النص بعيداً عن الشعور بإحدى الحالتين السعادة أم الكآبة،أنا أتحدث عن الخاتمة هنا وليس النص ككل.
وإليكم النص:
في زحمة الأحزان والحيرة وضيق الأمكنة
والصمت يحكي بالزوايا و المكاتب و الرفوف
والريح تعصف بالنوافذ و المنافذ ساكنة
والضوء خافت والسواد المنتشر ظلمة كهوف
وأشوف شكلي بالمراية و امدحه و استهجنه
واسكت مدام الأسئلة و الأجوبة عندي ضيوف
ويرن جوالي على غفلة و ناوي أركنه
لكن شعور بداخلي قد مرني عيا يطوف
وأجاوب بنبرة غموض المستحيلة ممكنة
ألو نعم من هو معي نعم أنا من هي هنوف
واسترجع الذكرى بفمي عن طريق الدندنة
واردد الاسم و شكيت بلمحتي حيرة و خوف
وتقول معقولة نسيت الملهمة و الفاتنة
واصيح من ينسى وطن في ناظره لكن ظروف
أخبارك وكيف البراءة والولع والدلعنة
وانتي جماهير الحلا حولك غصب توقف صفوف
وتقول ودعت الجنون الأولي والشيطنة
وأصبحت أم و دنيتي بالمختصر أحمد و نوف
أطفال في عمر الورود و طايشة، متفرعنة
لكن وضوح بعالمي لا صارت الضيقة طيوف
و الحين باقفل و السبب خوفي كلام الألسنة
حبيت أسمع من رقيق المفردة أصدق حروف
قلت اسمعي بدع القصايد و الشعر و الحرفنة
بيتٍ غدى في صدر أعدائي مثل طعن السيوف
بعض البشر لو يوم غايب غيبته غيبة سنة
و بعض البشر لو جاك مرة ما تبي وجهه تشوف
حفل توقيع مشترك لـ«طوفان اللوتس»
و«حق اللا عودة» بالقاهرة
تقيم مجموعة النيل العربية للنشر والتوزيع بالقاهرة حفل توقيع مشترك لرواية «طوفان اللوتس» لوفاء شهاب الدين ورواية «حق اللاعودة» للروائي مراد ماهر يوم الخميس القادم 30 يناير الساعة الثانية ظهراً، في جناح مجموعة النيل العربية بسراي الناشرين المصريين رقم 4 بمعرض القاهرة الدولي للكتاب.
وتشارك مجموعة النيل بعدد كبير من الإصدارات الجديدة مثل كتاب «أكذوبة كبرى» و«فريق العمل المتميز» و»أسطورة المال» و»لعبة الطاقة الكبرى» و«الاقتصاد العاطفي» والذكاء العاطفي لدى المرأة» والكتاب الشهير»المخ البشري» وعدد كبير من كتب الأطفال المترجمة عن اللغة الكورية مثل قصص«الأميرة قادمة إلى البلدة» و»ثوب جدتي الحريري الأحمر»
وتقدم المجموعة أيضاً خصومات كبيرة لتشجيع رواد المعرض على اقتناء كوكبة كبيرة من الكتب العلمية والثقافية والأدبية المميزة.