مريم محمد

قال المنسق العام لمحمية العرين البروفيسور إسماعيل المدني إن عدد زوار محمية العرين بلغ 102485 زائراً منذ بداية 2018 حتى 24 فبراير، فيما بلغ عدد زوار المحمية لسنة 2017 323286 زائراً بعد أن كان 293075 في 2015. وأشار إلى أنه يبلغ إجمالي عدد الحيوانات والطيور بالمحمية 2300 حيوان وطائر، مشيرا إلى أن
العدد التقريبي للحيوانات 800 حيوان وللطيور 1500 طائر، ويختلف العدد بشكل يومي بسبب التكاثر والموت".

وذكر أن الخطة الإستراتيجية للمحمية تكمن في جلب أكبر عدد من الحيوانات ويرتبط ذلك بتوفر الموارد المالية.

يشار إلى أن المحمية تضم 100 ألف نبتة وشجرة وأكثر من 50 نوعاً من الحيوانات و90 نوعاً من الطيور بالإضافة إلى 80 نوعاً من النباتات.



وأشاد المدني بدور القطاع الخاص في عملية تطوير المحمية، وقال: أشركت المحمية القطاع الخاص في عمليات التطوير والتحديث ولا يزال القطاع الخاص يدعم المحمية، ومن المشاريع التي ساهم بها القطاع الخاص: حديقة النباتات الصحراوية برعاية بناغاز، الحديقة التقليدية برعاية فيفا، حديقة الصداقة البحرينية اليابانية برعاية جيبك، مجمع الحيوانات المفترسة برعاية بتلكو، بحيرة الطيور المائية برعاية المؤيد، مقهى محمية العرين برعاية بي أم أم آي، الممشى المظلل برعاية زين، قفص الطيور ومنطقة الرحلات برعاية شركة الدور والعزل للطاقة والمياه، مشتل النباتات الصحراوية برعاية ألبا، حديقة ألعاب الأطفال برعاية كريدي ماكس، حافلة ذوي الاحتياجات الخاصة برعاية عقارات السيف، قفص الطيور برعاية ناس، خيمة الصقور برعاية بنك البحرين والكويت، والمبادرة الوطنية للتنمية الزراعية لصيانة النخيل، وكذلك شركات وبنوك أخرى تدعم المحمية بشكل سنوي.

وأكد أن محمية العرين مكان ملائم للحفاظ الحياة الفطرية من حيوانات ونباتات في بيئتها الطبيعية. ولها دور بارز في الحفاظ على أنواع مختلفة من الحيوانات والطيور المهددة بالأنقراض، فعملت المحمية على تكاثرها وتهيئة الجو المناسب لها للعيش.