حسن الستري

قال النائب يوسف زينل: كنت أتمنى لو تريثت اللجنة في التوصية بالموافقة على برنامج عمل الحكومة، لأن ذلك يعطينا فرصة أكبر في مناقشته، البرنامج الذي كتب بلغة جميلة وشيقة وفيها الكثير من العموميات، معتبراً أن البرنامج مقتضب مقارنة ببرنامج 2014.

واعتبر زينل أن البرنامج لم يضع أي قيود ملزمة على الحكومة مبيناً " إن البرنامج ركز على التوازن المالي بنسبة 80 %، الوصول إلى التوزان المالي يحتاج إلى 4 سنوات عجاف "

وتساءل زينل عن إذا كانت الحكومة بحاجة لـ 22 مليار دولار للوصول للتوازن بين المصروفات والإيرادات فمن أين سيتم توفير هذا المبلغ خاصة وأن الدعم الذي ستحصل عليه الحكومة من السعودية والإمارات والكويت لايتعدى 10 مليارات دولار.

وأجابه رئيس اللجنة علي زايد: حرصنا على التوازن والتكامل في مرئيات النواب، توافقنا على تشجيع السياحة لتكون رافداً لزيادة مداخيل شعب البحرين.

من جانبه، قال النائب باسم المالكي: لابد من الحفاظ على مكتسبات المتقاعدين الحاليين والمشتركين الحاليين الذين لم يتقاعدوا، نشدد على استمرار علاوة المواطنين، ونتمنى أن نرى خططاً واضحة لتقليص نسبة الأجانب في القطاع الحكومي من 16 إلى 1%، يفترض بالحكومة أنها أول جهة، نؤكد على عدم رفع أسعار البنزين، نطالب بتعويض المواطنين عن طريق رفع أسعار البنزين.

من طرفه، قال النائب حمد الكوهجي: نتمنى أن لا تستمر الحكومة في استحداث الضرائب وزيادة الرسوم، وأعتقد أن اللجنة نجحت في طلب التعويض للمواطنين عن أية رسوم في المستقبل، كما نجحت اللجنة في إضافة نقطة أخرى تتعلق بالصناديق التقاعدية، نثمن عودة الحكومة للسلطة التشريعية، نرفض ردود الحكومة الضباببية بما يتعلق بوقف الزيادة المطردة للأجانب.