أسماء عبدالله

كشف الرئيس التنفيذي لبورصة البحرين الشيخ خليفة بن إبراهيم آل خليفة عن إدراجات جديدة في بورصة البحرين منها إدراج شركتين في مجال الصناعات و شركة لخدمات مطار البحرين باس والسوق الحرة، بالإضافة إلى شركة محطات البترول خلال الربع الأول من 2020.

وأضاف للصحافيين -على هامش فعالية قرع الجرس- أن المشاركين في فعالية أسبوع الاستثمار العالمي بلغ أكثر من 50 بورصة عالمية، مبيناً أن "فعالية الأسبوع تشمل 3 برامج مختلفة بالتعاون مع معهد البحرين للاستثمار و bibf. وتعتبر هذه الفعالية على مستوى عالمي حيث منظمة من اتحاد البورصات العالمية بهدف نشر الوعي الاستثماري، و نحن فخورون في مملكة البحرين أننا متقدمون في هذا المجال".



وأشار إلى أن فعالية أسبوع الاستثمار العالمي تشمل 3 برامج متنوعة منها برامج مخصصة للأطفال تحت مسمى "المستثمر الذكي"، والأخرى تحدي التداول الاستثماري، بالإضافة إلى البرامج الأخرى المنتظمة من قبل معهد البحرين للاستثمار التي تم إطلاقها بالتعاون مع bibf وكلها تشمل أغلب الفئات العمرية والتي نطمح إليها في زيادة الوعي الاستثماري ونرى نتائجه.

وأوضح الرئيس التنفيذي للبورصة أن الثقافة المالية تكمن في الادخار وكيفية الحفاظ على المال والاستثمار فيه، سواء كان في البنك أو وديعة أو صكوكاً أو سندات، ومن خلال هذه البرامج يمكن أن يكون المبلغ البسيط استثمارياً. وبالنسبة لسوق البحرين الاستثماري، نعمل على توفير الفرص الاستثمارية للجميع، وهناك شركات تريد أن تصل لمراحل نهائية للإدراج، ولكن البيانات المالية لا تساعدهم أحياناً للإدراج، كما أن الأمور الداخلية في الشركات تمنعهم من ذلك. فيما أن تعمل بورصة البحرين على تطوير هيكلة BIA إلى أن يكون مناسباً للجميع.

واستضافت بورصة البحرين فعالية قرع الجرس بهدف نشر الثقافة المالية يوم الخميس كجزء من مشاركتها في فعالية الأسبوع العالمي للمستثمر والذي تنظمه المنظمة الدولية لهيئات أسواق المال (IOSCO) واتحاد البورصات العالمية (WFE). وقام الرئيس التنفيذي للبورصة الشيخ خليفة بن إبراهيم آل خليفة بقرع جرس بداية التداول بحضور محافظ مصرف البحرين المركزي رشيد محمد المعراج إلى جانب عدد من كبار المسؤولين من مختلف الجهات ذات الصلة.

وألقت الرئيس التنفيذي للعمليات في بورصة البحرين نرجس جمال خطاباً ترحيبياً سلطت فيه الضوء على جهود بورصة البحرين الدؤوبة في مجال تعزيز الثقافة المالية والتي تعد محوراً مهماً من محاور استراتيجية البورصة.

وأضافت نرجس جمال إن مشاركة بورصة البحرين في هذه المبادرة العالمية تدل على اهتمام البورصة بتعزيز التوعية المالية والاستثمارية عبر مجموعة من البرامج والمبادرات التي نمت وتبلورت عبر السنوات، حيث تنطلق خلال هذا العام النسخة الـ22 من برنامج تحدي التداول الاستثماري "تريدكويست" والذي يستهدف الطلبة في المرحلة الثانوية والجامعية، بمشاركة 20 فريقاً مدرسياً و6 فرق جامعية.

واستهدف برنامج المستثمر الذكي، والذي انطلق في نسخته الثانية مؤخراً بالتعاون مع إنجاز البحرين، 6.291 طالباً وطالبة من المرحلة الابتدائية في 79 مدرسة خلال نسخته الأولى، بالإضافة إلى ذلك فقد أطلقت البورصة منذ عامين بالتعاون مع معهد BIBF تحت مظلة أكاديمية الاستثمار مجموعة من الدورات العامة والشهادات التخصصية ذات العلاقة بقطاع رأس المال.

من جانب آخر، قال المدير العام لمعهد BIBF، د.أحمد الشيخ: "إننا سعداء لكوننا جزءاً من هذه المبادرة العالمية والتي تهدف إلى زيادة تعزيز الثقافة المالية والوعي الاستثماري في مملكة البحرين، حيث سيواصل معهد BIBF تقديم برامجه التدريبية حول أسواق المال تحت مظلة أكاديمية الاستثمار".

وأضاف: "إن معهد BIBF يتطلع لتبوء الطليعة في مجال تقديم المعرفة العملية لجميع المشاركين، حيث تعد أكاديمية الاستثمار مثالا على نشر فرص التدريب المهني في مجال التداول والاستثمار والادخار والعملات الأجنبية والعديد من المجالات الأخرى للباحثين عن المعرفة في هذه المجالات، الأمر الذي يمكّنهم من تحقيق أهدافهم الشخصية في مجال خلق الثروة، كما يساهم في نشر الوعي في مملكة البحرين".

فيما انضمت بورصة البحرين إلى 30 سوقاً استثمارياً احتفاءً بالأسبوع العالمي للمستثمر، حيث تقام فعاليات قرع الجرس على مدار أسبوع. وتهدف فعالية قرع الجرس والتي تقام للمرة الأولى على صعيد عالمي إلى التقاء مختلف الجهات ذات الصلة بمختلف المبادرات التوعوية التي تقدمها البورصة للاحتفاء بالإنجازات المحققة.

يذكر أن فعالية قرع الجرس بهدف نشر الثقافة المالية هي مبادرة عالمية بدعم من منظمة IOSCO واتحاد البورصات العالمية WFE لنشر التوعية حول أهمية تثقيف المستثمر وحمايته، كما تسلط الضوء على المبادرات المختلفة التي تتخذها الأسواق المالية في هذين المجالين.