حققت مجموعة "ترافكو"، صافي ربح يخص مساهمي ترافكو بلغ 1.3 مليون دينار خلال الأشهر الـ9 الأولى من العام الحالي مقارنة مع 21.6 مليون دينار من العام السابق بانخفاض 20%.

وأعلنت "ترافكو"عن نتائجها المالية للربع الثالث من العام الحالي حيث أكد رئيس مجلس الإدارة إبراهيم زينل أن المجموعة حققت صافي ربح يخص مساهمي الشركة خلال الربع الثالث بلغ 241 ألف دينار مقارنة مع 380 ألف دينار للربع الثالث من العام السابق، بانخفاض قدره 37%.

وحققت المجموعة دخلاًَ شاملاً يخص مساهمي "ترافكو" خلال الربع الثالث بلغ 675 ألف دينار مقارنة مع 622 ألف دينار من العام السابق بارتفاع قدره 9%.



كما حققت المجموعة ربحاً تشغيلياً "شاملاً حصة الأقلية"، خلال الربع الثالث 546 ألف دينار مقارنة مع 622 ألف دينار للربع الثالث من العام السابق أي بانخفاض قدره 12%.

وعلى صعيد الإيرادات، حققت المجموعة خلال الربع الثالث 9.2 مليون دينار، مقارنة مع 9.6 مليون دينار للربع الثالث من العام السابق أي بانخفاض قدره 4%. وبلغت ربحية السهم الواحد للربع الثالث ما قدره 3 فلوس مقارنة مع 5 فلوس في الربع الثالث من العام السابق.

وأوضح زينل، أنه على الرغم من زيادة الربح الإجمالي بمقدار 5% فإن الربح الصافي للربع الثالث من هذا العام قد انخفض في مقابل الربع الثالث من العام السابق، عازياً ذلك إلى تراجع عام في هامش الربح وتراجع ربحية معظم الشركات التابعة للمجموعة بالإضافة إلى تطبيق النظام المحاسبي الجديد.

وعلى صعيد النتائج المالية للتسعة أشهر، أعلن الرئيس التنفيذي للمجموعة إس. سريدار، أن المجموعة حققت دخلاً شاملاً يخص مساهمي ترافكو خلال التسعة أشهر 2.73 مليون دينار مقارنة مع 1.79 مليون دينار من العام السابق أي بارتفاع قدره 53%.

كما حققت المجموعة ربحاً تشغيلياً "شاملاً حصة الأقلية" خلال التسعة أشهر1.48 مليون دينار، مقارنة مع 1.93 مليون دينار لنفس الفترة من العام السابق أي بانخفاض قدره 32%.

وعلى صعيد الإيرادات، حققت المجموعة خلال التسعة أشهر بلغت 28.5 مليون دينار، مقارنة مع 29.7 مليون دينار لنفس الفترة من العام السابق بانخفاض قدره 4%. وبلغت ربحية السهم الواحد خلال التسعة أشهر 17 فلساً مقارنة مع 21 فلساً لنفس الفترة من العام السابق.

وبلغ إجمالي حقوق المساهمين "بعد استبعاد حقوق الأقلية" خلال التسعة أشهر 26.2 مليون دينار، مقارنة مع 25.5 مليون دينار للعام السابق، بارتفاع قدره 2.3%.

وبلغ مجموع الموجودات خلال التسعة أشهر 45 مليون دينار، مقارنة مع 40 مليون دينار للعام السابق، بارتفاع قدره 12.5%.

وأوضح سريدار أن سبب الانخفاض في صافي الربح خلال التسعة أشهر مقارنة مع العام السابق هو نتيجة الانخفاض العام في ربحية الشركة الأم والشركات التابعة مع زيادة المواد الخام وتكلفة الوقود والطاقة ما يؤدي إلى ارتفاع تكلفة الإنتاج.

ويتم إنشاء أصل جديد في الميزانية العمومية "حق الاستخدام"، وفقاً لمتطلبات ومعايير التقارير المالية الدولية الجديدة "IFRS" والتي تعكس على القيمة الحالية لعقود الإيجار المستقبلية وبذلك يتم احتساب الاستهلاك على هذا النمط بالإضافة إلى الأصول الحالية.

وبالتالي فإن إجمالي الاستهلاك لهذا العام كان حوالي 329 ألف دينار أي بارتفاع مقارنة بالعام السابق مما كان له تأثير على الربح الصافي.

ووفقاً لمتطلبات معايير التقارير المالية الدولية الجديدة، اختارت المجموعة احتساب الربح من بيع الاستثمارات في إطار الدخل الشامل الآخر مقابل الأسلوب السابق في احتساب مثل هذا الربح في بند الربح والخسارة.