أعلنت الأربعاء، مجموعة بنك ABC "المؤسسة العربية المصرفية"، المتداولة أسهمها في بورصة البحرين تحت الرمز "ABC"، عن النتائج المالية للشهور التسعة الأولى من عام ٢٠١٩ مع نمو إيجابي للموجودات والإيرادات والأرباح على الرغم من الظروف الخارجية.

وبلغت الأرباح الصافية الموحدة العائدة إلى مساهمي الشركة الأم للشهور التسعة الأولى من هذا العام ١٦١ مليون دولار، بارتفاع بنسبة 1٪ مقارنة مع ١٥٩ مليون دولار عن الفترة نفسها من العام الماضي.

وعلى أساس معدل، ارتفعت الأرباح الصافية بنسبة 11٪ بعد عدم احتساب الصفقات الاستثنائية غير المتكررة وتأثير العملات الأجنبية.



وتميزت هذه الفترة بالتوترات التجارية المستمرة بين الولايات المتحدة الأمريكية والصين، وانخفاض أسعار الفائدة، بالإضافة إلى الوضع السياسي غير المستقر في عدد من الأسواق الرئيسة لبنك ABC، والذي أدى إلى تباطؤ النمو الاقتصادي والطلب على الائتمان.

الأداء المالي لفترة التسعة أشهر:

بلغت الأرباح قبل الضرائب ٢٠٣ مليون دولار، وهي أعلى بنسبة ١٤٪ مقارنة مع ١٧٨ مليون دولار عن الفترة نفسها من عام 2018.

وجاءت الأرباح قبل الضرائب مماثلة للفترة ذاتها من العام الماضي، على أساس معدل لآثار عمليات التحوّط للعملات الأجنبية في بنك ABC البرازيل، والصفقات غير المتكررة وتأثير العملات الأجنبية "انخفاض سعر الريال البرازيلي 8%".

وبلغ مجموع الدخل التشغيلي ٦٣٣ مليون دولار بزيادة قدرها ٧٪ مقارنة بمبلغ ٥٩٢ مليون دولار خلال نفس الفترة من العام الماضي، 4٪ على أساس معدل كما هو موضح أعلاه.

وبلغ صافي دخل الفوائد ٤٢١ مليون دولار بزيادة نسبتها 1٪ مقارنة مع ٤١٧ مليون دولار عن الفترة نفسها من العام الماضي، بعد استيعاب تأثير انخفاض أسعار الفائدة.

وبلغت المصروفات التشغيلية ٣٨٤ مليون دولار، بارتفاع مقداره ٣٢ مليون دولار أو ٩٪ مقارنة مع نفس الفترة من العام الماضي، بسبب التضخم ومواصلة الاستثمار في المبادرات الاستراتيجية.

كما بلغ صافي مخصصات الديون المتعثرة ٤٦ مليون دولار مقارنة بمبلغ ٦٢ مليون دولار للفترة نفسها من العام الماضي، والذي يعكس الإدارة الاستباقية للائتمان والاكتتاب المتحفظ.

وبلغت نسبة الديون المتعثرة إلى إجمالي القروض في المجموعة ٣.٧٪ متحسنة عن مستويات نهاية عام 2018 التي بلغت ٤.٠٪، وتصبح النسبة المعدلة للديون المتعثرة ٢.٨٪ بعد تعديل الديون المتعثرة القديمة التي تم وضع مخصصات كاملة لها.

وبلغ حجم الضرائب ٩ ملايين دولار خلال التسعة أشهر الأولى من العام الحالي، مقارنة مع رصيد ضريبي قدره ١٩ مليون دولار لنفس الفترة من عام ٢٠١٨.

ويعزى هذا الفرق عموماً إلى المعالجة الضريبية لتحوطات أسعار الصرف في بنك ABC البرازيل المذكورة آنفاً. على أساس معدل، كان حجم الضرائب للفترة الحالية ٣٠ مليون دولار مقارنة بـ ٤١ مليون دولار لنفس الفترة من العام الماضي.

واستقرت ربحية السهم عند ٠.٠٥ دولار، أي عند نفس مستواها للفترة المقابلة من العام السابق.

وبلغ الدخل الشامل العائد إلى مساهمي الشركة الأم ١٧٦ مليون دولار، مقابل دخل بمبلغ قدره ٢٤ مليون دولار سجلت في الفترة المقابلة من عام ٢٠١٨، ويعكس ذلك المستويات السليمة لصافي الأرباح في التسعة أشهر والتغيرات الايجابية في تحويل العملات الأجنبية والقيمة العادلة لأدوات الدين خلال العام.

الأداء المالي لفترة الثلاثة أشهر:

بلغت الأرباح الصافية الموحدة العائدة إلى مساهمي الشركة الأم خلال الربع الثالث من هذا العام 49 مليون دولار، أي أعلى بنسبة ٧٪ مقارنة بمبلغ ٤٦ مليون دولار لنفس الفترة من العام الماضي.

وعلى أساس معدل، فإن أداء الربع الثالث لعام ٢٠١٩ أعلى بنسبة ٤٪ مقارنة بالعام الماضي. وقد عكس الربع الثالث نفس مجريات الشهور التسعة الأولى من عام ٢٠١٩، كما هو موضح أعلاه.

وبلغت الأرباح قبل الضرائب ٤٤ مليون دولار، مقارنةً بمبلغ ٥٩ مليون دولار للربع الثالث من عام 2018، منخفضة بنسبة ٤% على أساس معدل.

وبلغ مجموع الدخل التشغيلي ١٩٦ مليون دولار، أي بنخفاض بنسبة قدرها ٣٪ مقابل ٢٠٣ ملايين دولار سجلت لنفس الفترة من العام الماضي، ولكن مع ارتفاع بنسبة ٢.٣٪، بعد التعديلات على النحو المذكور أعلاه.

كما بلغ صافي دخل الفوائد خلال الربع الثالث ١٤٢ مليون دولار بزيادة نسبتها 1٪ مقارنة مع ١٤٠ مليون دولار عن الفترة نفسها من العام الماضي.

وبلغت المصروفات التشغيلية ١٢٧ مليون دولار، أي بزيادة قدرها ١٥ مليون دولارأو ١٣٪ عن نفس الفترة من العام الماضي للأسباب الموضحة أعلاه.

وبلغ صافي مخصصات الديون المتعثرة ٢٥ مليون دولار مقارنة مع ٣٢ مليون دولار للفترة نفسها من العام الماضي والتي تعكس إدارة ائتمانية استباقية ومحافظة.

وبلغ الرصيد الضريبي ١٥ مليون دولار مقارنة مع ضرائب قدرها مليون دولار لنفس الفترة من العام الماضي "يعزى الفرق الناتج إلى حد كبير إلى تأثير عمليات التحوط للعملات الأجنبية المذكورة أعلاه في بنك ABC في البرازيل".

واستقرت ربحية السهم عند ٠.٠٢ دولار، بالمقارنة مع ٠.٠١ دولار للفترة المقابلة من العام السابق.

كما بلغ الدخل الشامل العائد إلى مساهمي الشركة الأم ١٧ مليون دولار، مقارنة مع دخل بمبلغ ٣٨ مليون دولار سجلت في الفترة المقابلة من عام ٢٠١٨، مما يعكس مجموع صافي الأرباح والتغيرات في القيمة العادلة لأدوات الدين، الذي قابلها، تحركات غير مواتية في تحويل العملات الأجنبية خلال الربع الثالث.

الميزانية العامة:

بلغ إجمالي الموجودات ٢٩.١ مليار دولار في نهاية شهر سبتمبر للعام 2019، مقارنة مع ٢٩.٥ مليار دولار في نهاية عام ٢٠١٨، في حين نمت القروض والسلفيات ٢٪ خلال الفترة لتصل إلى ١٥.٢ مليار دولا، مما يعكس تركيزنا المستمر على الإدارة الحذرة للميزانية العامة.

وبلغت الودائع في نهاية الفترة ٢٠.١ مليار دولار أمريكي، مقارنة مع مستوياتها البالغة ٢٠.٧ مليار دولار في نهاية عام ٢٠١٨. إن جهودنا مستمرة لتنويع وتحسين جودة قاعدة الودائع لدينا.

وبلغت حقوق الملكية العائدة إلى مساهمي الشركة الأم ٣٩٤٥ مليون دولار في نهاية الفترة، مرتفعة بنسبة 2% مقارنة مع ٣٨٦٢ مليون دولار في نهاية عام ٢٠١٨.

وحافظت مستويات السيولة على قوتها حيث تجاوزت نسبة تغطية السيولة ونسبة السيولة المستقرة الصافية وفق متطلبات اتفاقية بازل الثالثة ١٠٠%، وبلغت نسبة الموجودات السائلة إلى الودائع ٥٤%، وهي نسبة جيدة.

كما حافظت نسبة الفئة الأولى من رأس المال على قوتها عند ١٧.١%، كما بلغت النسبة الكلية لكفاية رأس المال ١٨.١%.

وقال رئيس مجلس إدارة مجموعة بنك ABC، الصديق عمر الكبير: "جاءت النتائج المالية للفترة رغماً عن التغيرات الحادة في الأسواق، وانخفاض أسعار الفائدة والنمو الاقتصادي، والعمل في ظل منظور سياسي غير واضح في عدد من أسواقنا الرئيسة".

وأضاف "عند عدم احتساب الصفقات الاستثنائية غير المتكررة للعام الماضي، تنمو المجموعة على أساس سنوي بوتيرة مرضية، مع الحفاظ على ميزانية عامة قوية وإدارة حصيفة وحذرة لمخاطر الائتمان".

ويعد بنك ABC من البنوك الدولية الرائدة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا ويقدم لعملائه مجموعة مبتكرة من المنتجات والخدمات المالية تشمل الخدمات المصرفية للشركات وتمويل التجارة الدولية وتمويل المشاريع والتمويل المهيكل وترتيب القروض المجمعة ومنتجات الخزانة وأسواق المال والمنتجات المصرفية الإسلامية.

كما يقدم البنك الخدمات المصرفية بالتجزئة من خلال شبكة البنوك التابعة له في الأردن ومصر وتونس والجزائر.