أنس الأغبش

أكد رئيس مجلس إدارة شركة ألمنيوم البحرين "ألبا"، الشيخ دعيج بن سلمان بن دعيج آل خليفة، أن خط الصهر السادس، سيرفع صادرات الشركة إلى الولايات المتحدة الأمريكية لنحو 220 ألف طن مقارنة مع 120 ألف طن حالياً أي ما نسبته 45.4%.

وأضاف بمناسبة تدشين مشروع خط الصهر السادس للتوسعة تحت رعاية حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل البلاد المفدى مساء الاثنين، أن التركيز ينصب حالياً على تطوير قاعدة الصناعات التحويلية في البحرين سواء فيما يتعلق بتوسيع بعض الشركات أو استقطاب المزيد من الاستثمارات.

وفيما يتعلق بالمشاريع التي تعتزم "ألبا" إقامتها خلال الفترة المقبلة، أكد الشيخ دعيج بن سلمان، أن هناك خطط مدروسة لإنشاء عدد من المشروعات.

وأوضح، أن الشركة تمكنت من تحقيق وفورات بلغت حوالي 370 مليون دولار أي ما نسبته 16% من إجمالي الميزانية المخصصة للمشروع، عازيا ذلك إلى الشفافية في طرح المناقصات التي بلغ إجماليها 170 مناقصة.

ولفت الشيخ دعيج، إلى أن مساهمة قطاع الألمنيوم في الناتج المحلي الإجمالي للبحرين تبلغ حاليا 12%، حيث سترتفع النسبة إلى 15% مع تدشين الخط السادس.

وقال "اليوم نشهد يوماً تاريخياً بالنسبة للشركة، متمثلاً في المقام الأول بتشريف حضرة صاحب الجلالة الملك المفدى برعاية وافتتاح هذا المشروع الطموح الذي جاء نتيجة لتضافر جهود جميع المؤسسات والجهات الحكومية والخاصة المعنية وسنوات من العمل الجاد والتعاون المثمر، ولأننا أصبحنا من خلال تدشين مشروع خط الصهر السادس للتوسعة اليوم أكبر مصهر للألمنيوم في العالم باستثناء الصين".

وأضاف الشيخ دعيج، أن المشروع سيضيف حوالي 540,000 طن متري لإجمالي الطاقة الإنتاجية للشركة، ما يعد إنجازاً كبيرا للشركة.

ورفع الشيخ دعيج بنسلمان في كلمة، الشرك إلى مقام حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك البلاد المفدى لتشريفه احتفال الشركة بتدشين خط الصهر السادس لشركة ألبا.

من جهته، تطرق الرئيس التنفيذي بالإنابة في "ألبا" علي البقالي، إلى مصنع "SPL" لمعالجة المخلفات الصناعية وهو الأول من نوعه في الشرق الأوسط، مبيناً أن أن ينتج ما بين 30 إلى 35 ألف طن ويعالج تكدس النفايات في منطقة حفيرة.

الناتجة عن عملية صهر وسبك الألمنيوم لاستخدامها في صناعات أخرى».

وأضاف "أتشرف بأن أرفع إلى مقام صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة رئيس الوزراء التقدير والامتنان لدعمه لمسيرة النهضة الاقتصادية والصناعية بمملكة البحرين، وإلى مقام صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد نائب القائد الأعلى النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء التقدير والعرفان لمساندة سموه للمشاريع التنموية بالشركة.

وواصل "وفيما نحن على مشارف حقبة جديدة في تاريخ الشركة، فإننا لا زلنا ملتزمين تمام الالتزام بأهم مبادئ وقيم الشركة، والمتمثلة في الحفاظ على صحة وسلامة موظفينا وجميع العاملين في الشركة".

وأوضح الشيخ دعيج "تمكنا حتى الآن من إكمال أكثر من 13 مليون ساعة عمل دون أي إصابات مضيعة للوقت سترتفع إلى 14 مليون ساعة عمل بنهاية الشهر الجاري.

وأكد أن ذلك، يعد إنجازاً هاماً بالنسبة لصناعة الألمنيوم، والذي تحقق لأول مرة في تاريخ الشركة بفضل تكاتف الجهود والالتزام الثابت من جميع العاملين فيها، سواءً من الموظفين أو القوى العاملة في الشركة أو عمال المقاولين، الذين حرصوا على الالتزام بأعلى معايير السلامة.

ولفت إلى أن ما يشهده العالم اليوم من منافسة شديدة على صعيد صناعة الألمنيوم يجعلنا أكثر حرصاً على تطبيق أعلى المعايير الدولية والحصول على أهم الشهادات العالمية.

وتمكنت "ألبا" من الانضمام لعضوية مبادرة استدامة الألمنيوم "Aluminium Stewardship Initiative"، وهي من أهم مبادرات الاستدامة على مستوى صناعة الألمنيوم العالمية التي تؤكد مكانة الشركة وقدرتها على التنافس مع كبرى الشركات العالمية في هذا المجال، والتي تصب في تحقيق الرؤية الاقتصادية لمملكة البحرين 2030.

وأكد أن هذا الإنجاز الكبير، جاء نتيجة جهود الكوادر البحرينية المؤهلة التي ساهمت في تحقيق النجاح لمشروع خط الصهر السادس للشركة، وخصوصاً جهود الرئيس التنفيذي بالإنابة للشركة علي البقالي، والذي كان لدوره القيادي الفضل في نجاح تمويل المشروع وفي الوقت نفسه تحقيق أعلى مستويات السلامة في تاريخ الشركة.