مجلس أذربيجان للسياحة: ارتفاع عدد السائحين البحرينيين بشكل ملحوظ ودعوة الأذريين لزيارة البحرين

باكو – إيهاب أحمد

بحث ملتقى "بحرين هوليديز" الثاني الذي عقد في باكو مؤخراً، سبل ترويج السياحة البينية بين المملكة وجمهورية أذربيجان.

وخلص المشاركون من شركات ومكاتب سياحة وسفر بحرينية وسعودية وأذرية ومسؤولين في مجلس السياحة الأذري الحكومي إلى ضرورة تقديم التسهيلات اللازمة لتنشيط الحركة السياحية بين البحرين وأذربيجان.

وأكد المشاركون في "ملتقى السياحة البينية بين البحرين وأذربيجان" على ضرورة أن تقدم برامج تناسب رغبات السائحين في البلدين وأن تعزز المزايا والمقومات لتعزيز التبادل السياحي.

وأكد البحرينيون المشاركون في الملتقى امتلاك البحرين مقومات مختلفة تمكنها من المنافسة سياحياً على المستوى العالمي، وتطرقوا إلى البيئة البحرينية والإرث التاريخي والثقافي وإلى ما يتمتع به الشعب البحريني من كرم ضيافة.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة بحرين هوليديز محمود الكاظم "إننا نعمل بالتعاون مع شركائنا وكالات ومكاتب السياحة والسفر داخل وخارج مملكة البحرين على تعزيز السياحة الواردة، عبر عقد ملتقيات وندوات وورش عمل تروج للبحرين سياحياً في مختلف الوجهات

وأضاف خلال كلمته في الملتقى "دائماً ما نستثمر لقاءات تعزيز السياحة البينية في الدول المستهدفة في تبادل الخبرات وعمل شراكات جديدة، فضلاً عن الترويج للمملكة بالاعتماد على ما تزخر به من مقومات سياحية متعددة ومتنوعة وجاذبة."

وأطلع الكاظم المشاركين في الملتقى على جهود الجهات المعنية في البحرين في تعظيم الاستفادة من المرافق السياحية وتناول جهود وتسهيلات هيئة البحرين للسياحة والمعارض للسائحين والمستثمرين في القطاع السياحي.

وعن سبب اختيار باكو لعقد الملتقى الثاني بعد عقد النسخة السابقة في تركيا، قال "أذربيجان إحدى وجهاتنا الرئيسة حيث ننظم رحلات جماعية لها بواقع رحلتين في الأسبوع على متن الطيران الأذري وهي وجهة سياحية جديدة ومميزة لاقت طلباً متزايداً على مستوى السياحة الصادرة ونأمل أن نعزز من خلالها رحلات سياحية واردة للبحرين."

وأضاف "أننا نسعى لاستثمار العلاقات الطيبة بين البلدين والتسهيلات المتبادلة لتحفيز التبادل السياحي."

وأكد الكاظم أن بحرين هوليديز وشركاءها سيستفيدون من مخرجات الملتقى لتقديم برامج تناسب السائح الأذري، موجهاً دعوة للأذريين لزيارة البحرين ورؤيتها والتعرف على ثقافتها، موضحاً "بلدنا جميل ويحتوي على العديد من الأماكن والمواقع السياحية المميزة".

وتطرق إلى عمل الجهات المعنية على تسهيل دخول السياح إلى البحرين.

من جانهبا قالت المدير التنفيذي لابن فرناس للسفر والسياحة، وكيل الطيران الأذري في البحرين فاطمة أحمد إن جدولة الرحلات المباشرة على متن الطيران الأذري بين المنامة وباكو بواقع رحلتين أسبوعياً جعل جمهورية أذربيجان تستحوذ على نصيب الأسد بين باقي الوجهات المرغوبة لدى المسافرين في الفترة الماضية".

وأضافت "أن نجاح خط الطيران المباشر في استقطاب السياحة الصادرة من المملكة يجعلنا نعمل بالتوازي على تنشيط السياحة الواردة على هذا الخط والسعي لاستقطاب سياح أذريين للمملكة"، لافتاً إلى أن الطيران الأذري يسعى لجعل سوق البحرين بوابة للأسواق الخليجية".

وأضافت أن بن فرناس للسفر والسياحة والطيران الأذري وبالتنسيق مع هيئة السياحة في المملكة بصدد دراسة إمكانية إطلاق خطة ترويج سياحية تستقطب سياح أذريين للبحرين، فضلاً عن مشاركة بحرين هوليديز ودعمها في ترويج المملكة لدى السياح الأذريين."

وقدم رئيس شركة سكوبا لايف للرياضات المائية محمد الجاسم شرحاً مفصلاً عن مقومات البحرين السياحية، وعن رحلات الغوص والرياضات المائية التي تقدم للسياح. لافتاً إلى تاريخ البحرين في مجال صيد وصناعة اللؤلؤ.

تطرق الجاسم إلى برامج الغواص التي تحاكي صيد اللؤلؤ وإلى منتزه الغوص الذي يقع تحت الماء على مساحة 100 ألف متر مربع ويضم طائرة من طراز بوينج 747 بطول 70 متراً.

وتضمن الملتقى عرض فيديوهات تحدثت عن تاريخ وثقافة المملكة وعن حضارة دلمون، مروراً بالغوص وصيد اللؤلؤ، انتهاءً بالبحرين الحديثة التي تزخر بالمباني والأسواق المجمعات، وأخرى أظهرت مقومات السياحة في أذربيجان، وكيف أنها مناسبة طوال العام وفي كل المواسم.

إلى ذلك قالت المدير الإقليمي لمنطقة الشرق الأوسط في مجلس أذربيجان للسياحة، ليلى محمودوف "اعتاد الأذريون السفر إلى الشرق الأوسط ودول الخليج لا سيما دبي بهدف التسوق وممارسة السياحة الحديثة وزيارة المباني الشاهقة والمجمعات والتمتع بالبرامج الجديدة ، لكنني أعتقد أن البحرين ممكن أن تقدم هذا النوع من السياحة إضافة إلى السياحة الثقافية والتاريخية.

وبينت أن عدد السائحين البحرينيين الزائرين إلى أذربيجان في ارتفاع ملحوظ، وقالت "سنساعدكم على دعوة الأذريين لزيارة المملكة خصوصاً أننا شعب يحب السياحة والسفر للخارج".

من جهته أكد الرئيس التنفيذي لشركة تيك للسياحة الأذرية، حسن سيد سلطان، أن الأذريين يتطلعون للسياحة في دول الخليج لا سيما في مملكة البحرين التي تشترك مع بلادهم في بعض الأمور لا سيما الثقافية، مشيراً إلى أن السائح الأذري لدية القدرة المالية ويحب السفر.

إلى ذلك، أشار الرئيس التنفيذي لشركة فالي للسياحة، في أذربيجان، مهند قرشولي إلى أهمية التعرف على احتياجات الأذريين السياحية في محاولة جذبهم، فضلاً عن توفير بعض التسهيلات خصوصاً ما يتعلق بالتأشيرة.