قام سفير البحرين لدى الولايات المتحدة الأمريكية الشيخ عبدالله بن راشد آل خليفة بزيارة إلى شركة لوكهيد مارتن الأمريكية الرائدة على مستوى العالم في مجال التجهيزات والمعدات العسكرية. وتفقد خط إنتاج الشركة لطائرات F-16 الذي يجري العمل فيه على إنتاج أول طائرات F-16 Block 70 لسلاح الجو الملكي البحريني، في إطار اتفاقية شراء الطائرات المقاتلة التي تم توقيعها خلال زيارة صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة، ولي العهد نائب القائد الأعلى النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء لمدينة واشنطن في نوفمبر 2017، ضمن برنامج التحديث والتطوير المستمر لقوة دفاع البحرين.

وأعرب السفير في كلمة له خلال الزيارة عن اعتزاز البحرين بالشراكة الاستراتيجية مع الولايات المتحدة الصديقة في المجالات الدفاعية والأمنية في إطار الالتزام المشترك بحفظ الأمن والسلم الدوليين، مضيفاً أن العلاقات الدفاعية بين البلدين عميقة ومميزة، ويجسدها التعاون الناجح من خلال بناء أسطول F-16 جديد، منوهاً في بأن الزيارة تتزامن مع احتفاء البحرين بيوم الشهيد البحريني الذي يماثل احتفاء الولايات المتحدة بيوم الذكرى، حيث يحتفى بالعسكريين الذين قدموا بالغ التضحية في أداء الواجب لوطنهم.

وأوضح السفير أن "حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة، ملك البحرين المفدى، القائد الأعلى، استطاع أن يجعل لعلاقات البحرين مع الولايات المتحدة الأمريكية أولوية قصوى، وهذا ما لمسناه من قبل واشنطن أيضاً"، مضيفاً أن "السلام في المنطقة هو السلام خارج المنطقة". وأشار إلى استضافة البحرين قيادة الأسطول الخامس الأمريكي، على مدار الثلاثين عام الماضية، وكذلك التدريبات المشتركة واتفاقية التعاون الدفاعي، وهو ما يعد دليلاً واضحاً على العمل المستمر الذي تقوم به البحرين لمكافحة القرصنة والتطرف والإرهاب.

ولفت السفير إلى أن هذه الإجراءات المشتركة تؤكد أهمية العمل المشترك، وأن البحرين تفخر بالتاريخ المثمر من التعاون مع مؤسسة لوكهيد مارتن الأمريكية، إضافة إلى توفير المنصات والتدريب، مشيداً بحرص لوكهيد مارتن الدائم على المشاركة المخلصة في معرض البحرين للطيران.



فيما قالت نائب الرئيس والمدير العام لمجموعة لوكهيد مارتن، بريدجيت لودرديل، إن الشراكة بين البحرين والمجموعة بدأت منذ أكثر من 40 عاماً، منوهة بأن البحرين أول دولة في منطقة الخليج تحصل على F-16 وأول دولة بالعالم تحصل علىF-16 Block 70 المتقدمة.