خالد الطيب

نفى وزير النفط الشيخ محمد بن خليفة آل خليفة، حصول أي هجمات من جهات خارجية لاستهداف أنظمة شركة نفط البحرين "بابكو"، مبيناً أنه كان مجرد خلل تعاملت مع "بابكو" داخلياً وتم السيطرة عليه في وقت قياسي.

ولفت وزير النفط، إلى الأنظمة الأساسية للشركة لم تتضرر أبداً، فقط بعض أجهزة الحاسوب، حيث قامت شركة بابكو بتطبيق أنظمتها ولم تتأثر عمليات الشركة بأي شيء.



وكشف الوزير - في تصريح للصحافيين - عن بدء التجارب لإنتاج النفط التجريبي من منطقة خليج البحرين، مبيناً في الوقت نفسه أن شركة تطوير للبترول تسير وفق البرنامج الزمني المحدد وسيتم الإعلان عن التفاصيل قريباً.

وفيما يتعلق بنسبة الإنجاز في مشروع المصفاة، أوضح وزير النفط، أنه تم إنجاز ما نسبته 35% من مشروع تحديث مصفاة البحرين الذي يعتبر من أكبر مشاريع الشركة.

وكانت البحرين أعلنت في أبريل العام 2018 عن أكبر اكتشاف للغاز والنفط، حيث أعلنت عن المخزونات المتوقعة لحقل خليج البحرين الذي يحوي 80 مليار برميل من النفط، ونحو 20 تريليون قدم مكعب من الغاز الطبيعي.

يذكر أن كشف الغاز الذي أعلنته البحرين يقع في الطبقات الجيولوجية الدنيا من حقل خف، حيث أعلن مسؤولون أنه يحتوي على مخزونات من الغاز تتراوح بين 10 و20 تريليون قدم مكعب، وفق التقديرات الأولية لمخزونات الحقل.