أكد مساعد وزير الخارجية عبدالله الدوسري، نجاح مملكة البحرين في مكافحة الاتجار بالأشخاص وجهودها المتميزة والفعالة في دعم المجتمع الدولي للتصدي لهذه الظاهرة التي تشكل جريمة إنسانية لابد من تسليط الضوء عليها بشكل أكبر مهما تنوعت أشكالها ومبرراتها.

جاء ذلك لدى استقباله، في مكتبه بالديوان العام للوزارة، وفد من مملكة هولندا برئاسة المقرر الهولندي الخاص المعني بملف الاتجار بالأشخاص والعنف الجنسي ضد الأطفال هيرمان بولار، والذي يقوم بزيارة رسمية لمملكة البحرين، وبحضور سفير مملكة هولندا المقيم في دولة الكويت فرانس بوتايت.

وأعرب الدوسري، عن اعتزازه الكبير بعلاقات الصداقة والتعاون المتميزة بين مملكة البحرين ومملكة هولندا والتي تعكس حرص البلدين الصديقين الدائم على الارتقاء بالعلاقات الثنائية إلى آفاق أرحب بما يلبي المصالح المشتركة ويعود بالنفع والخير عليهما وعلى شعبيهما الصديقين.



وأكد مساعد وزير الخارجية موقف المملكة الثابت والرافض لظاهرة الاتجار بالأشخاص وكافة صور أشكال الاستغلال الإنساني على كافة الأصعدة.

واستعرض دور المملكة ومساعيها المتواصلة في تعزيز وحماية حقوق الإنسان والتي أرسى قواعدها النهج الإصلاحي لحضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل البلاد المفدى، حيث حافظت للمرة الثانية على التوالي على مكانتها المتقدمة في مجال مكافحة الاتجار بالأشخاص بحصولها على تصنيف الفئة الأولى Tier 1، ضمن الدول الأكثر نجاحاً في هذا المجال بناءً على تقرير وزارة خارجية الولايات المتحدة الأمريكية، فكانت بذلك أول دولة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا تحقق هذا الإنجاز، علاوةً على عقد المنتدى الحكومي لمكافحة الاتجار بالأشخاص في الشرق الأوسط في البحرين.

وأكد المنتدى أن المملكة مثال متقدم لدولة صغيرة قامت بخطوات عظيمة في مجال محاربة الاتجار بالأشخاص بكل الوسائل القانونية بما فيها نظام الملاحقة القانونية وإلغاء نظام العمالة الأجنبية.

وأوضح الدوسري أن مملكة البحرين أحرزت تقدماً كبيراً في مجال إصدار وتفعيل القوانين والسياسات المناهضة للاتجار بالأشخاص، حيث أنشأت مراكز اتصال للتبليغ عن حالات الاتجار بالأشخاص، ووفرت الكوادر البشرية لتلقي البلاغات والتحقق منها ومعالجتها بالطرق القانونية.

كما أنشأت مركزاً للإيواء والرعاية لضحايا الاتجار بالأشخاص وفق أعلى المعايير الدولية، فضلاً عن انضمام المملكة إلى منظمة الهجرة الدولية والمشاركة في أعمالها من أجل تعزيز وتفعيل التعاون في مجال مكافحة الاتجار بالأشخاص على المستوى الوطني والعالمي، كما تطبق المملكة العقوبات المشددة لمرتكبي هذه الجريمة.

من جانبه، أعرب هيرمان بولار عن اعتزازه بلقاء مساعد وزير الخارجية، مشيدًا بدور مملكة البحرين المحوري في التصدي لظاهرة الاتجار بالأشخاص وجهودها البارزة في هذا المجال.

وأكد أهمية تطوير التعاون والتنسيق المشترك، ورغبة مملكة هولندا الاستفادة من خبرة ونجاح البحرين في محاربة ظاهرة الاتجار بالأشخاص من أجل تضافر الجهود في محاربة هذه الظاهرة على كافة المستويات الوطنية والإقليمية والدولية، متمنياً سعادته لمملكة البحرين دوام التقدم والازدهار.