كشف رئيس محكمة التمييز نائب رئيس المجلس الأعلى للقضاء المستشار عبدالله بن حسن البوعينين عن البدء في تطبيق نظام النقل الأثيري لإجراءات تجديد الحبس الاحتياطي عن بعد، وذلك في إطار تطبيق التعديلات الجديدة على قانون الإجراءات الجنائية، حيث تم الانتهاء من تجهيز النظام التقني للنقل الأثيري بين الموقوفين والمحكمة بالتنسيق بين المجلس الأعلى للقضاء ووزارة العدل والشؤون الإسلامية والأوقاف والنيابة العامة ووزارة الداخلية.

وأعلن المستشار عبدالله البوعينين بأن المحاكم الجنائية بدأت اليوم الأربعاء بالنظر في جميع إجراءات تجديد الحبس الاحتياطي عبر النقل الاثيري كمرحلة أولى من خلال مواقع مهيأة تم تخصيصها للمحبوسين احتياطيا تحت إشراف قضائي بحضور عضو من أعضاء النيابة العامة مع المتهم.

كما أكد على أن النظام التقني يمكنه أن يوفر انعقاد إجراءات تجديد الحبس كاملة بشكل إلكتروني بمشاركة القضاة وأعضاء النيابة العامة، والمحامين، والمتهمين، بما يكفل تحقيق جميع الضمانات القانونية المقررة التي تكفل حقوق المتهم في مرحلة التحقيق.

يذكر أن قانون رقم (7) لسنة 2020 بتعديل بعض أحكام قانون الإجراءات الجنائية، أجاز استخدام الوسائل التكنولوجية في مباشرة وإثبات الإجراءات سواء في مرحلة الاستدلالات أو التحقيق أو المحاكمة.