أكد نائب رئيس شركة فيليب موريس إنترناشيونال PMI لمنطقة الشرق الأوسط تاركان دميرباس، أن البحرين تتبوأ موقعاً استراتيجياً كأحد أهم ممرات الشحن في دول مجلس التعاون الخليجي.

وأضاف لـ"الوطن" أن دول مجلس التعاون الخليجي لدول الخليج العربية، تمتلك إمكانات الهائلة ومقومات فريدة، مؤكداً حرص الشركة دائماً على استكشاف الفرص في هذه المنطقة بما فيها البحرين.

وحول عدد المدخنين الذين تحولوا إلى منتج IQOS منذ إطلاقه في الأسواق العالمية، أوضح أن التوقعات الصادرة عن فيليب موريس إنترنانشيونال تشير إلى حوالي 14.6 مليون مدخن بالغ قد بدؤوا في استخدام منتجات فيليب موريس الخالية من الدخان منذ نهاية يونيو الماضي؛ في حين أن 73% منهم (11.2 مليون مدخن بالغ حول العالم) استطاعوا التوقف عن التدخين والتحول إلى منتجات التبغ المسخن التابعة لـفيليب موريس إنترناشيونال.



ولفت إلى أن هذه المنتجات متوفرة للبيع عبر 57 سوقاً في المدن الرئيسة أو على الصعيد المحلي، تحت إسم العلامة التجارية IQOS، بما في ذلك دولة الإمارات العربية المتحدة ومؤخراً المملكة العربية السعودية.

وعن إجمالي ما أنفقته الشركة على البحوث العلمية حتى الآن، أكد أن الشركة استثمرت منذ العام 2008 حوالي 7.2 مليار دولار في مجالات التطوير والإثباتات العلمية والتصنيع والابتكار المستمر في المنتجات الخالية من الدخان.

وبحلول العام 2019، تم تخصيص 71% من جهودنا التجارية و98% من البحث والتطوير لصالح المنتجات الخالية من الدخان.

وتابع: "شهدنا خلال السنوات القليلة الماضية قيام بعض دول مجلس التعاون الخليجي برفع القيود المفروضة على الاستيراد والبيع التي كانت مفروضة سابقاً على المنتجات الخالية من الدخان بما في ذلك السجائر الإلكترونية؛ ومنتجات التبغ المسخن".

وأوضح، أنه نتيجة لذلك، تم وضع إطار تنظيمي جديد في الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية مصمم تحديداً لرقابة الجودة وتنظيم ووضع مواصفات لتلك الفئة من المنتجات، ويعتبر ذلك خطوة متقدمة لإدراك إمكانيات المنتجات الخالية من الدخان المستندة على العلم مثل منتجات التبغ المسخن.

وقال: "أعلنت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية "FDA" في 7 يوليو الماضي، الإذن الرسمي لتسويق منتجات IQOS و3 أنواع من منتج HeatSticks "نظام تسخين التبغ IQOS" باعتبارها منتجات تبغ معدلة المخاطر "MRTP"، بناء على طلب قدمته شركة فيليب موريس إنترناشيونال في ديسمبر من العام 2016 .

وأجرت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية مراجعات علمية حول الإثباتات العلمية -بما في ذلك الدراسات المستقلة- التي قدمتها فيليب موريس إنترناشيونال بشأن منتجاتها. وبناء على ذلك، أصدرت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية إذنها الرسمي لتسويق منتجات IQOS.

وأسفرت هذه المراجعات إلى إطلاق جهاز IQOS يعمل على تسخين التبغ وليس حرقه، والذي يساهم في تقليل إنتاج المواد الكيميائية الضارة والتي قد تكون ضارة بالصحة.

وأكدت الدراسات العلمية أن التحول الكامل من السجائر التقليدية إلى نظام IQOS يقلل من تعرض الجسم بشكل كبير للمواد الكيميائية الضارة والتي ربما تكون ضارة.

وبشأن أهداف الشركة الاستراتيجية التي تسعى إلى تحقيقها بحلول العام 2025، قال دميرباس: "قطعنا أشواطاً طويلة على صعيد تحقيق رؤيتنا نحو مستقبل خالٍ من الدخان.. تتوفر منتجات IQOS حالياً في 57 سوقاً؛ ووصلت أعداد المستخدمين إلى 14.6 مليون؛ حيث استطاع 73% منهم التحول الكامل وترك السجائر التقليدية نهائياً".

وواصل: "نطمح إلى أن تشكل المنتجات الخالية من الدخان 30% من حجم شحنات المنتجات بحلول العام 2025، الذي يماثل حوالي 40 مليون مستخدم لتلك المنتجات. ومن الصعب التنبؤ بالتوقيت الدقيق لمثل هذا التغيير الكبير حيث لا نستطيع تحقيق ذلك بمفردنا؛ لذا نحتاج إلى العمل مع عدد من العلماء والخبراء لدعم جهودنا من خلال توفير معلومات دقيقة للعامة حول المخاطر النسبية لهذه المنتجات مقابل تلك التي يسببها التدخين التقليدي.

وأشار إلى أهمية تضافر الجهود والتعاون بين الحكومات مع الشركات المصنعة لتشجيع الابتكار في هذا المجال ووضع أطر تنظيمية التي من شأنها أن تساعد أولئك المدخين البالغين للتحول لهذه البدائل الأفضل.

وعن سعر جهاز IQOS، قال إنه يتم تحديد سعر التجزئة الموصى به لكل من جهاز IQOS ومنتجات التبغ المسخن HEETS وفقاً لمعايير ومقاييس معينة متعلقة بكل سوق على حدة تتمثل في الضرائب أو الرسوم التي سيتم تطبيقها على هذه المنتجات؛ ولذا فمن المبكر أن يتم تحديد الأسعار المتوقعة في البحرين.

وأكد أن "فيليب موريس إنترناشيونال"، تمتلك 4 فئات من المنتجات الخالية من الدخان في مراحل مختلفة من التطوير. اثنتان من تلك الفئات تستخدم التبغ دون حرقه.

وتحتوي أحدهم على الأجهزة الإلكترونية، بينما لا يحتوي الآخرعلى ذلك؛ في حين تعمل الفئات الآخرى على توليد بخار نيكوتين من خلال حلول تقنية مختلفة لا تتعلق بالتبغ.