أظهرت دراسة علمية لأستاذين في جامعة البحرين أن التقدير المستقبلي لتوليد النفايات الصلبة سيكون ناجحًا باستخدام الذكاء الاصطناعي لسيناريوهات متعددة، وبالتالي يمكن تنفيذ خطة استباقية مناسبة لإدارة النفايات في مملكة البحرين استناداً لهذا التقدير.

وقام الأستاذان بقسم الهندسة الكيميائية بكلية الهندسة في الجامعة الدكتور مجيد صفر جاسم، والدكتورة جولنور جوشكنور، في الدراسة المحكَّمة، بتحليل الأداء المقارن لبرمجيات الذكاء الاصطناعي لتخمين توليد النفايات في مملكة البحرين .

واستخدم الباحثان خوارزمية آلة المتجهات الداعمة والشبكات العصبية الاصطناعية لتخمين توليد النفايات السنوية في البحرين خلال الفترة 1997-2019. حيث قاما بتوظيف عدد السكان، الناتج المحلي، وعدد السياح، واستهلاك الكهرباء وانبعاثات ثاني أكسيد الكربون كمتغيرات مستقلة في النماذج الرياضية للحصول على معامل تحديد مرتفعة بين القيمة الحقيقية والقيمة التخمينية مما أدى الى نجاح النمذجة بواسطة استخدام طرائق الذكاء الاصطناعي.



وذكر د. جاسم ان هذا البحث يلقي الضوء على أهمية استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي من قبل صناع القرار لتخطيط وتنفيذ خارطة الطريق لإدارة النظم البيئية خاصة أن الكلمة السامية لجلالة عاهل البلاد المفدى في افتتاح دور الانعقاد الثاني من الفصل التشريعي الخامس ركزت على توظيف تقنيات الذكاء الاصطناعي في القطاعات الخدمية والإنتاجية.

وأوضح د. جاسم - وهو رئيس قسم الهندسة الكيميائية في الكلية - أن الدراسة نشرت في مجلة إدارة النفايات والبحوث (Waste Management and Research) وهي إحدى إصدارات الناشر العلمي (SAGE)ومفهرسة في قاعدتي البيانات العالمية (Science Citation Index Expanded ) و (Scopus ) ضمن المستوى (Q2 ). عالميا، مشيراً إلى أن المجلة تحتل المرتبة 37 من أصل 137 في مجال الهندسة البيئية والمرتبة 44 من أصل 120 في مجال التلوث.

يذكر ان الباحثين الرئيسيين نشرا إلى الآن ثلاثة أبحاث في هذه المجلة المرموقة خلال العامين الماضيين، وحصلت الأبحاث المنشورة على العديد من الاستشهادات خلال هذه الفترة القصيرة.