شارك المهندس محمد إبراهيم السيسي الأمين العام لمجلس النواب، أمين سر اللجنة التنفيذية للشعبة البرلمانية لمملكة البحرين، في الاجتماع الثاني عشر للجنة الدائمة المتخصصة في الشؤون الاقتصادية والبيئية، ضمن اجتماعات "الدورة العشرين لمؤتمر اتحاد مجالس الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي" المنعقدة في باكو بجمهورية أذربيجان خلال الفترة من 22 إلى 25 يونيو الجاري.

واستعرض الأمين العام، بناء على رغبة جمعية الأمناء العامين ولجنة الشؤون الاقتصادية والبيئية في الاتحاد، تجربة مجلس النواب البحريني في التحول إلى "البرلمان الأخضر" بعد حصوله على شهادة الآيزو 14001:2015 كأول برلمان في الشرق الأوسط وآسيا يحقق هذا الإنجاز الرائد، ومنوهاً سعادته إلى حرص الأمانة العامة لمجلس النواب على تعزيز ممارسات الاستدامة البيئية، ومؤكداً أن هذه النجاحات المؤسسية ما كانت لتتحقق لولا التوجيهات السديدة لأحمد بن سلمان المسلم، رئيس مجلس النواب.

ولفت الأمين العام، في استعراضه للتقرير، إلى أن تجربة مجلس النواب في التحول إلى البرلمان الأخضر والاستدامة البيئية إنما تجسّد الدور المجتمعي في تعزيز الشراكة الوطنية في دعم البرامج البيئية، وموضحا أن اعتماد الآيزو للإدارة البيئية، يتوافق وبشكل مباشر مع رؤية البحرين الاقتصادية 2030م، التي تركز على الاستدامة والتوازن البيئي، وذلك عبر حزمة من المبادرات ومن أبرزها: زيادة المسطحات الخضراء، والتحول للطاقة النظيفة، وزيادة عدد الأشجار البيئية في المجلس، وغيرها من المبادرات والبرامج النوعية.

وأشار إلى أن تقرير " البرلمان الأخضر " طبع على أوراق صديقة للبيئة، ومشيراً إلى إشادة عدد من المجالس والبرلمانات بالمشروع، وطلبوا الاستفادة منه ومشاركة التجربة في مجال الإدارة البيئية تمهيدا لحصولهم على اعتماد الآيزو ودعم العمل البرلماني في هذا الشأن، وأوضح سعادته أن نشر وتعزيز مفهوم "البرلمان الأخضر" يأتي انسجاما مع رؤية البحرين 2030، وتوجهات الاتحاد البرلماني الدولي، ودعم تحقيق أهداف التنمية المستدامة، ومنها: (الهدف 11) عبر ترشيد استهلاك الموارد في المبنى، والعمل المناخي، و(الهدف 13) بتقليل البصمة الكربونية، (الهدف 16) بشأن المؤسسات القوية وتعزيز الشفافية والكفاءة البيئية للمؤسسة التشريعية (الهدف 16).

كما شمل التقرير أبرز مبادرات ومشاريع البرلمان الأخضر وأهمها مشاركة مجلس النواب في فعاليات "أسبوع الشجرة"، والتي أتت دعمًا لترسيخ ثقافة الحفاظ على البيئة واستدامة مواردها، ورفع الوعي البيئي في المجتمع، وزيادة المساحات الخضراء، وخطة التشجير، وصولا للحياد الكربوني بحلول 2060م، ومؤكداً سعادته أن الأمانة العامة لمجلس النواب، في هذا الصدد، نشرت تقريراً مفصلاً ومتخصصاً حول "البرلمان الأخضر" والذي يُعد دراسة وثائقية تتضمن تفاصيل حول مفهوم نظام الإدارة البيئية الأيزو في مجلس النواب، ومراحل تطبيقه، وأبرز مشاريعه ومبادراته، وآفاقه المستقبلية.

ويشارك وفد الشعبة البرلمانية لمملكة البحرين برئاسة سعادة النائب أحمد صباح السلوم رئيس لجنة الشؤون المالية والاقتصادية بمجلس النواب في أعمال الدورة العشرين لمؤتمر اتحاد مجالس الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي الذي يعقد تحت شعار "تعزيز التنمية الاقتصادية المستدامة والشاملة لدول الأعضاء من خلال التعاون البرلماني"، ويضم الوفد: النائب محمد موسى محمد، والعضو الشيخ أحمد بن محمد آل خليفة، وسعادة النائب عبد الواحد عبد العزيز قراطة، النائب جميل ملا حسن، والنائب جليلة علوي السيد، والعضو د. علي أحمد الحداد، والنائب محمد حسين جناحي والمهندس محمد إبراهيم السيسي البوعينين الأمين العام لمجلس النواب أمين سر اللجنة التنفيذية للشعبة البرلمانية، وكريمة محمد العباسي الأمين العام لمجلس الشورى.