عباس المغني


افتقدت مائدات الطعام في البحرين الروبيان البحريني منذ الأول من فبراير الجاري، وسيستمر هذا الفقد حتى 31 يوليو 2022، وهي فترة حظر صيد الروبيان بهدف التكاثر والحفاظ على مخزون الروبيان في المياه الإقليمية للمملكة.

وقال مواطنون: «إنهم يفضلون أكل الروبيان البحريني فقط، بينما بعضهم قالوا إنهم يمكن التعويض بأكل الروبيان السعودي والهندي وغيرها من الروبيان المستورد».

وقال المواطن محمد يوسف: «عائلتي تأكل الروبيان البحريني، وقبل المنع باسبوع اشترينا ثلاجة روبيان، تزن تقريباً 40 كيلوغراماً، وهذه الكمية ستنفذ خلال شهر أو شهرين، وبعدها علينا الانتظار إلى الموسم القادم».


وأضاف «حتى المطاعم التي اشترت كميات وقامت بتخزينه، فأن هذه الكمية ستنفذ خلال شهرين، وبالتالي سيفقد الجميع الروبيان البحريني». وتابع «الروبيان البحريني لذيذ جداً ويتمتع بخصائص غير موجودة في الروبيان المستورد».

واستطرد «الروبيان البحريني يمكن أعداده في العديد من الوجبات الرئيسة وغير الرئيسة سواء لوجبات العشاء أو الغذاء».

وبين «زوجتي وبناتي يفضلون باستا روبيان في العشاء، بينما أنا أفضل مجبوس روبيان في الغذاء، فلكل شخص ذوق خاص».

من جهته، قال فاضل عباس: «الروبيان السعودي سيكون البديل المناسب للروبيان البحريني، وليس هناك فرق ملحوظ بينهما في الطعم، عندما تطبخ الروبيان السعودي، وتقدمه لشخص ليتذوقه، فأنه لن يستطيع أن يميز إن كان هذا الروبيان بحريني أو سعودي، وهو إنسان صادق، لكن نحن توهمنا بأنه بحريني من دون أن نسأل».

وأضاف «هناك بائع يبيع في اليوم بين 10 إلى 12 ثلاجة، والزبائن كثيرون، وأنا واحد منهم، كنا نشتريه على أنه روبيان بحريني، وقبل شهر سألته، فقال هذا روبيان سعودي، أنا لا أبيع الروبيان البحريني بسبب فارق السعر الكبير بينهما». وتابع «الناس عندما لا تعلم فأنها تشتري وتأكل وتقول لذيذاً، ولكن إن أخبرتها بأن هذا روبيان غير بحريني، فأن بعضهم سيرفض شراءه بالرغم من أنه قام بشرائه وأكله بمتعة من قبل دون علم».