عباس المغني


أكد رجل الأعمال رضا البستاني وهو أحد كبار تجار الخضراوات والفواكه على قيام التجار بضخ كميات كبيرة تصل إلى أكثر من 1000 طن من الخضار يومياً إلى جانب كمية ضخمة من الفواكه لتلبية كل احتياجات الأسواق المحلية لما قبل العيد، وأيام العيد، وما بعد العيد.

وقال البستاني لـ«الوطن» في تصريح خاص: «هذا العيد هو أول عيد يمارس الناس حياتهم الاجتماعية على طبيعتها منذ جائحة كورونا في 2020، وستكون المجالس والمجمعات والمطاعم مفتوحة، إلى جانب التجمعات العائلية، وهو ما يعني حاجة لتوفير كميات كبيرة من الغذاء، وتجار البحرين حريصون على توفير كل احتياجات السكان».

وأضاف: «عن طريق البر، تصل نحو 48 شاحنة محملة بالخضار، منها 10 شاحنات من الأردن، ونحو 14 شاحنة من السعودية، وهناك كميات تأتي عن طريق الميناء وكميات عن تأتي عن طريق الطيران عبر مطار البحرين الدولي».


وتابع: «كل أنواع الخضار التي تستخدم بكثرة لإعداد وجبات الغذاء والعشاء ليوم العيد متوفرة ستكون متوفرة بكثرة أكبر من الطلب، مشيراً إلى وصول كميات كبيرة من البطاطس، والبصل، الجزر، القرع، والخيار، والباذنجان، والطماط، والفلفل الأخضر، والفلفل الحار، والبامية، وغيرها من الأصناف، وبأسعار في متناول اليد.

واستطرد «نطمئن المستهلكين بقدرة تجار الخضراوات والفواكه على توفير كل احتياجاتهم ليوم العيد وما بعد العيد».

وتحدث عن ضخ كميات ضخمة من البطيخ الأخضر (الجح) وكذلك البطيخ الأصفر (الشمام) في الأسواق المحلية، إذ يتم استيراد نحو 12 شاحنة من الجح يومياً ما تعادل نحو 250 طناً في اليوم الواحد»، مؤكداً على وجود طلب كبير من قبل السكان على الجح الذي بدأ موسمه.

يذكر أن البحرين استوردت في العام الماضي 24.90 مليون كيلوغرام من البطيخ الأخضر من 16 دولة، بقيمة إجمالية تبلغ نحو 11.57 مليون دولار. فيما استوردت نحو 7.4 ملايين كيلوغرام بطيخاً أصفر من 41 دولة بقيمة إجمالية تبلغ نحو 5.3 ملايين دولار، وذلك وفقاً لبيانات إدارة شؤون الجمارك البحرينية.