عباس المغني




يبلغ سعر علبة سجائر تضم 20 سيجارة فاخرة 2294 دينار وفق بيانات جهاز الإيرادات الوطنية الذي ينشر قوائم السلع التي تفرض عليها الضريبة الانتقائية مع تبيان الأسعار قبل وبعد الضريبة الانتقائية على السلعة.


وفي المركز الأول جاءت علبة السجائر «إنيفيرسيو» وهي صناعة كوبية من حيث السعر، بقيمة 1147 دينار، وبعد الضريبة الانتقائية البالغة 100% تباع في السوق المحلي بسعر 2294 دينار.

وجاءت علبة السجائر «ري ديل موندو إمبيريو» وهي أيضاً صناعة كوبية، في المركز الثاني من حيث الأعلى سعراً، حيث بلغ سعرها 1122 دينار، وبعد الضريبة الانتقائية البالغة 100%، يصبح سعرها في السوق المحلي 2244 دينار.

إلى ذلك، أكدت إحصائيات شؤون الجمارك أن البحرين استوردت سجائر بقيمة 147 مليون دينار في 2021.

وجاءت تركيا في المركز الأول من حيث توريد السجائر للبحرين بقيمة 5.3 ملايين دينار، وتعادل 31% من إجمالي واردات السجائر. فيما جاءت سويسرا في المركز الثاني من حيث قيمة واردات السجائر بقيمة 4.3 ملايين دينار، وتعادل 25% من إجمالي واردات السجائر.

بينما حلت بولندا في المركز الثالث بتوريد سجائر بقيمة 3.5 ملايين دينار وتعادل 20% من إجمالي الواردات، تليها باكستان بتوريد سجائر بقيمة 1.5 مليون دينار.

أما فيما يتعلق باستيراد المعسل «تبغ الأرجيلة»، فبلغ حجم استيراد البحرين 523 طناً من المعسل بقيمة إجمالية تبلغ 1.5 مليون دينار، منها معسل من الإمارات بقيمة 947 ألف دينار، ومعسل من مصر بقيمة 475 ألف دينار.

وعلى صعيد متصل، أعلن الجهاز الوطني للإيرادات بالتعاون مع شؤون الجمارك عن وصول الشحنة الأولى لعبوات السجائر التي تحمل العلامات المميزة «الطوابع الرقمية» إلى منافذ البحرين للتخليص الجمركي، ويهدف نظام الطوابع الرقمية إلى تتبع السلع الانتقائية من مرحلة التصنيع وصولاً إلى نقطة الاستهلاك عبر طابع رقمي مخصص، للحد من تهريب السلع والتجارة غير المشروعة وحماية المستهلك من المنتجات غير المرخصة وذات الجودة الرديئة والمقلدة على حدٍ سواء، مع ضمان التحصيل الفعال للإيرادات الحكومية.