عباس المغني

أكدت إحصائيات نقاط البيع والتجارة الإلكترونية ارتفاع مبيعات محال السوبرماركت والهايبرماركت بنسبة 13.6% خلال الأسبوع الممتد من 14 إلى 20 أغسطس الماضي، مع قرب عودة الطلاب للدراسة حضورياً.

ونقاط البيع والتجارة الإلكترونية تتضمن المبيعات التي دفعت عبر بطاقات الائتمان، ولا تشمل المبيعات التي دفعت نقداً أو عبر برنامج بنفت.



ودخلت محال السوبرماركت والمحلات الكبيرة في منافسة مع "المكتبات" في سوق القرطاسية المدرسية والمستلزمات الدراسية لـ227 ألف طالب وطالبة في الابتدائي والإعدادي والثانوي، منهم 147 ألف طالب في المدارس الحكومية ونحو 80 ألف طالب في المدارس الخاصة.

وعرضت المحلات الكبيرة في المجمعات حقائب مدرسية متنوعة وبأعداد كبيرة، وقرطاسية بمختلف أنواعها.

وذكرت إحصائيات مصرف البحرين المركزي عن نقاط البيع أن قطاع محلات السوبرماركت والهايبرماركت جاءت في المركز الثاني من حيث أكثر القطاعات مبيعاً في البحرين، بعد قطاع المطاعم الذي حل في المرتبة الأولى.

ويقدر استهلاك 227 ألف طالب وطالبة للحقائب المدرسية والقرطاسية والمستلزمات الدراسية بأكثر من 18 مليون دينار.

وأطلقت العديد من المحلات الكبيرة والصغيرة عروضاً تخفيضية مبتكرة طغت عليها الألوان الزاهية، للفت الطلبة الصغار الذين تستهويهم صور الشخصيات المشهورة التي تزين حقائب الكتب والطعام، حيث أكد عدد من مسؤولي منافذ البيع أن كثرة العروض تسهم في تخفيف الأعباء عن الأسر، وتجعل فرصة الاختيار غير محدودة، بما يتناسب مع دخلهم المادي والتزاماتهم الحياتية.

وقال محمد عبدالله: "السوبرماركت يوفر جميع احتياجك في مكان واحد، من ملابس وأكل وقرطاسية وغيرها، ولكن عليك أن تدفع مباشرة عند "الكايشر"، أما المحلات الصغيرة توفر قرطاسية ومستلزمات الدراسة وتعطيك خيارات فريدة في بعض النواحي".

وأضاف: "تم منح كل طالب كوبوناً بقيمة 25 ديناراً، وهذا سيوفر علينا جزءاً من تكاليف قرطاسية طالبين وطالبتين".

يذكر أن وزارة التربية والتعليم أعلنت عن منح الطلاب في المدارس الحكومية والبالغ عددهم نحو 147 ألف طالب وطالبة في الابتدائي والإعدادي والثانوي، كوبونات بقيمة 25 ديناراً للطالب الواحد، تصرف على شراء القرطاسية. والكوبونات لا تشمل الطلبة في المدارس الخاصة.