مروة خميس


تُوسّع انتشارها وتزيد حصتها في الأسواق..

أشار رئيس جمعية المحللين الماليين المعتمدين الدكتور علي المولاني، إلى أن اندماج البنوك في البحرين يعزز من تنافسية هذه المؤسسات على المستوى الإقليمي والعالمي، بالإضافة إلى زيادة الخدمات التي يمكن أن تقدمها هذه المؤسسات لعملائها، ويقوي من المراكز المالية للمؤسسات المصرفية.


ولفت إلى أن أثر الاندماجات المصرفية على تحسين ربحية البنوك التجارية هو زيادة الكفاءة الحاصلة بسبب الاندماج، ومن ناحية أخرى زيادة حجم الميزانية العمومية للمؤسسات تساعد على ارتفاع في هامش الربح للمصارف.

وذكر بأن الأبحاث في مجال الاقتصاد والمال بينت بأن القطاع المالي ونموه له أثر إيجابي على النمو الاقتصادي على المدى البعيد، بحيث إن وجود هذه المؤسسات في المنظومة الاقتصادية يساعد على تنقل رأس المال من المدخرين إلى المقترضين والمستثمرين في المؤسسات الإنتاجية في اقتصاد الدولة، حيث تلعب هذه المؤسسات دوراً مهماً في توجيه رؤوس الأموال بشكل وبكفاءة عالية بحيث تقوم باستقطاب الودائع عن طريق منتجات مختلفة وتحويل الودائع قصيرة الأجل إلى مصادر تمويل تستخدم لإقراض الأفراد والمؤسسات لأجل طويل واقتناص الفرص الاستثمارية ذات العوائد المجزية وإدارة المخاطر الائتمانية وتلك المتعلقة بالأسواق.

وقال: «إن المؤسسات المالية لها دور في إعطاء حلول مالية للعملاء مما يساعدهم على إدارة أموالهم ورؤوس الأموال الخاصة بمؤسساتهم بأفضل الطرق».

من جهة أخرى، دعا المولاني البنوك إلى الاندماج بالأخص في ظل التنافسية في السوق البحريني، فعلى الرغم من تسارع وتيرة الاندماجات في السنوات الأخيرة، فمازال مطلوباً العمل بشكل أكبر من هذه الناحية بحيث إن المؤسسات مازالت متواضعة بحجم المؤسسات بالمنطقة، ولهذا ضرورة ملحة بجعل المؤسسات المصرفية في الخليج منافسة لمؤسسات دولية بهدف زيادة ربحيتها وكفاءتها.

وبيّن أن من مزايا عمليات الاندماج بين البنوك تعزيز مركز البنوك التنافسية وتوسع انتشارها محلياً وإقليمياً، وزيادة حصتها في الأسواق، مما يرفع حجم أرباحها ويمنحها قدرة أكبر على مواجهة أي أزمات خارجية تقع بشكل مفاجئ إلى جانب تقوية المؤشرات المالية للبنك، وزيادة حقوق المساهمين والمستثمرين، وتحقيق الملاءة المالية، ورفع رأس المال، مما يدعم المركز المالي للبنك.

ولفت إلى أن اندماجات البنوك تمكّن البنك من تكبير حجمه ووجوده في السوق بدلاً من فتح فروع جديدة واكتساب عملاء جدد، مما يحقق قفزة نمو في كافة العمليات، والاستفادة من الخبرات المصرفية.