أكدت رئيسة جامعة البحرين الدكتورة جواهر بنت شاهين المضحكي، أن الخدمات المصرفية الإسلامية دخلت العصر الذهبي للتكنولوجيا المالية، وفي سياقه، أطلقت جامعة البحرين العديد من البرامج في الصيرفة الإسلامية لزيادة الوعي بالمنتجات والخدمات الموافقة للشريعة الإسلامية، إذ تقرر أن تكون مادة التمويل الإسلامي الخاصة بالمنتجات المتوافقة مع الشريعة الإسلامية، من المتطلبات الواجب دراستها من قبل جميع طلبة كلية إدارة الأعمال.

وأضافت د. المضحكي - خلال افتتاح المؤتمر الدولي للاستدامة في الإدارة والصيرفة الإسلامية" الذي انعقد الثلاثاء (11 أكتوبر 2022م)- أن الجامعة أطلقت منذ عامين، الدكتوراه في تحليل الأعمال مع التركيز على التمويل الإسلامي، لدعم مجال الصيرفة الإسلامية من خلال تقارير بحثية صارمة من شأنها أن تساعد البنوك والمؤسسات المالية الأخرى على التقدم خلال عصر الثورة الصناعية الرابعة، بالإضافة إلى برنامج البكالوريوس والماجستير في الأعمال المصرفية والمالية.

وتقيم جامعة البحرين "المؤتمر الدولي للاستدامة في الإدارة والصيرفة الإسلامية SIBF 2022 " افتراضياً يومي الثلاثاء والأربعاء (11 و12 أكتوبر 2022)، بتنظيم من عمادة الدراسات العليا والبحث العلمي، بالتعاون مع كلية إدارة الأعمال، وبدعم فني من معهد مهندسي الكهرباء والإلكترونيات IEEE وبالشراكة - للمرة الثانية- مع هيئة المحاسبة والمراجعة للمؤسسات المالية الإسلامية (أيوفي).



ويعد المؤتمر الدولي للاستدامة في الإدارة والصيرفة الإسلامية، منتدى شامل لاستكشاف التطورات والتطبيقات الحديثة في هذا المجال. ويهدف لجمع كبار العلماء الأكاديميين والباحثين المحترفين والعلماء المهتمين لتبادل ومشاركة الخبرات ونتائج البحوث في مختلف جوانب التقدم في الأعمال والتمويل الإسلامي.

واستضاف المؤتمر متحدثين رئيسيين، هما: عضو الهيئة الشرعية في أيوفي، رئيس وعضو هيئة الرقابة الشرعية للمؤسسات المالية الدولية، الشيخ الدكتور نظام محمد اليعقوبي، وعضو الهيئة الشرعية أيوفي، رئيس وعضو هيئة الرقابة الشرعية للمؤسسات المالية الدولية حول العالم- مملكة البحرين، الشيخ عصام محمد إسحاق.

ويناقش المؤتمر عدة مواضيع في أوراق بحثية حول "الإسلام وبيئة الأعمال المعولمة، وصنع القرار، وريادة الأعمال وملكية الأعمال الصغيرة، والأسواق والمؤسسات المالية، وأخلاقيات العمل والمسؤولية الاجتماعية، والصيرفة الإسلامية والتمويل، والفقه التجاري الإسلامي، وحوكمة الشركات للمؤسسات المالية الإسلامية، والثقافة التنظيمية وإدارة التغيير والابتكار، وممارسات وأصول المحاسبة الإسلامية، وإدارة الموارد البشرية وعلاقات العمل، وقرارات مستدامة من أجل تنمية مستدامة". وشارك في المؤتمر باحثين من عدة دول منها: الهند، ونيجيريا، والمملكة المتحدة، وتايلاند، وإندونيسيا، وتركيا، وقبرص.