ارتفعت نسبة إشغال فنادق الخمس نجوم والمنتجات إلى مستويات عالية كما زادت مبيعات المطاعم نتيجة توافد آلاف الزوار الخليجيين لزيارة معرض الجواهر العربية 2022، الذي افتتحه صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد رئيس الوزراء.

وأصبح معرض الجواهر العربية طيلة 3 عقود إضافة مهمة لرفد وتنمية الاقتصاد الوطني، من خلال مساهمته في تنشيط القطاع السياحي والحركة الاقتصادية عموماً، حيث حرصت المملكة على استثمار النجاح الكبير والمتصاعد الذي يحققه المعرض في تنمية القطاع السياحي وزيادة معدلات إشغال الفنادق والمنتجعات والمطاعم.



كما استطاع المعرض أن يجذب اهتمام كثير من عشاق المجوهرات واللؤلؤ والشركات وأن يشكل عامل جذب مهماً للمواطنين والمقيمين والسياح، بما يمثله من حدث فريد وملهم ضمن عالم الفخامة والأناقة، وكذلك من خلال فعاليات العرض المصاحبة، التي تحظى بحضور جماهيري لافت يعكس قدرة المملكة كوجهة سياحية رائدة في تنظيم واستضافة كبريات الفعاليات العالمية وتقديم منتج سياحي متنوع جاذب للسياح على مدار العام، فضلاً على تعزيز مكانة مملكة البحرين في صناعة المعارض والمؤتمرات كرافد مهم للاقتصاد الوطني.

كما أنه يرفع من أنشطة وكلاء السياحة والسفر ومختلف مكونات القطاع نتيجة مشاركة 650 من كبرى الشركات في قطاع المجوهرات والذهب في العالم، وتواجدهم في البحرين وإقامة طواقمهم طيلة فترة المعرض.

ويمتد المعرض بنسخته الجديدة والمتفردة على مساحة 54000 متر مربع، ليتيح للزبائن فرصة الوصول إلى مجموعة أوسع من التجار والمصممين المشهورين من أبرز العلامات التجارية المحلية والإقليمية والدولية المعروفة والمشاركة في المعرض بشكل دوري، إضافة إلى عدد من العلامات التجارية التي تشارك لأول مرة في المعرض. وسيشمل الحدث انطلاقة «سوق الذهب» البحريني التقليدي، ومناطق مخصصة لعرض الساعات ومنتجات اللؤلؤ، والعديد من المجوهرات المشهورة من المصممين البارزين والجدد.

وتؤكد الإحصائيات أن معرض الجواهر العربية في 2021 أدى إلى ارتفاع نسبة إشغال الفنادق بنسبة 90%، وارتفاع مبيعات المطاعم 44%، وارتفاع مبيعات محلات الملابس والأحذية بنسبة تصل إلى 51% في نوفمبر 2021 وهو الشهر الذي يقام فيه معرض الجواهر العربية.

فيما يتوقع خبراء اقتصاديون أن ترتفع نسبة الإشغال والمبيعات في نوفمبر 2022 إلى مستويات جديدة نتيجة تأثير معرض الجواهر العربية 2022، حيث إن إحصائيات نوفمبر الجاري يتوقع أن ينشرها مصرف البحرين المركزي في نهاية شهر ديسمبر المقبل أو قبل نهاية العام الجاري.

ويؤكد خبراء الاقتصاد أن تنظيم معرض الجواهر العربية يُعد استمراراً لسلسلة الإنجازات الوطنية في استقطاب واستضافة الفعاليات ذات العوائد الاقتصادية والسياحية والثقافية المتنوعة، مبينين أن المعرض يدعم إبرام الصفقات لتحقيق الهدف الأسمى وهو النهوض بالاقتصاد الوطني عبر الفرص الناجعة.