قال أغلب المواطنين في استبيان لـ"الوطن" أن المطورين العقاريين يربحون أكثر من 30 ألف دينار من بيع المنزل الواحد.

وأكد 68% من المشاركين في الاستبيان أن أرباح المطور العقاري تبلغ أكثر من 30 ألف دينار، بينما رأى 32% من المشاركين أن أرباح المطور العقاري أقل من 30 ألف دينار من بيع البيت الواحد.

وقال عيسى يوسف: "بيت صغير يباع بسعر 120 ألف دينار، إذا حسبت قيمة أرض صغيرة 180 متراً مربعاً تبلغ 50 ألف دينار، والبناء 35 ألف دينار، وصافي الربح 35 ألف دينار".



وقال هشام مسا: "أرباح المطور العقاري أكثر من 30 ألف دينار، وهذا يعتمد أيضاً على الذمة في التشطيب والمصداقية".

فيما قال محمد خلف: "إذا كان البناء بجودة عالية جداً، سيكون ربح المطور العقاري أقل من 30 ألف دينار".

بينما قال أحمد آدم: "ربح 30 ألف دينار تقترب من نسبة ربح 25%، وهذه نسبة أغلب المشاريع التجارية لاستدامة السيولة لدى الشركة، ومشكلة المواطن ليس في نسبة ربح المطور العقاري فقط، وإنما أيضاً في القروض ونسبة فوائد القروض التي سيدفعها على مدى سنين طويلة".

وقال محمد أحمد: "ربح المطور العقاري يتراوح من 18 إلى 20 ألف دينار إذا كان البناء بجودة عالية".

وقال أحمد علي: "أغلب المشاريع المبنية للسكن الاجتماعي اليوم ربحيتها أقل من 30 ألف دينار، أما بخصوص مشاريع الفلل الكبيرة فربحيتها تصل إلى أكثر من 30 ألف دينار". فيما يقول فادي الحايكي: "بكل الحالات لا تقل ربحية المطور العقاري عن 30 ألف دينار سواء كان البيت صغيراً أو كبيراً".

وقالت خولة الوزان: "ربح المطور يعتمد على حسب مساحة الأرض والمتطلبات وجودة البناء".

وقال عيسى أحمد: "أعتقد الربح من 15 إلى 25 ألف دينار".

فيما قال حسين فتيل: "30 ألف دينار فما فوق صافي ربح المطور من كل بيت يقوم بتطويره وبيعه".

وقال خالد عبدالرحمن: "أسعار البيوت مبالغ فيها، وتسعيرة البيت توضع بناءً على أكبر قدر من المال يستطيع المواطن اقتراضه مع زوجته إضافة لدعم الدولة لمدة 25 سنة، ولهذا تكون الأرباح عالية فوق 30 ألف دينار".