عباس المغني

أكد رئيس مجموعة البستاني للفواكه والخضروات رجل الأعمال رضا البستاني ارتفاع حجم استيراد الخضروات والفواكه إلى الضعف لتتراوح بين 2400 و2800 طن يومياً استعداداً لشهر رمضان المبارك.

وقال البستاني في تصريح خاص لـ"الوطن": "الاستيراد في الأيام العادية يتراوح بين 40 إلى شاحنة، لكن قبل شهر رمضان بـ3 أيام يتضاعف عدد الشاحنات لتتراوح بين 100 و120 شاحنة يومياً، والشاحنة الواحدة تزن 24 طناً من الخضراوات والفواكه".



وأضاف: "هناك استعداد كبير جداً من قبل تجار الخضراوات والفواكه لتوفير كل احتياجات شهر رمضان للمستهلكين في المملكة.

وأكد أن الخضراوات الأكثر طلباً هي البصل والبطاطا والطماطم، والباذنجان والكوسا والقرع، أما الفواكه الأكثر طلباً هي الموز والبرتقال والتفاح، والعنب والشمام والجح في شهر رمضان المبارك، مشيراً إلى أن التجار أخذوا احتياطاتهم في توفير كميات ضخمة من هذه الأصناف بما يفوق حجم الاستهلاك الفعلي، وهو ما يضمن توافر السلع طوال شهر رمضان ويعزز استقرار الأسعار.

وذكر أن طلبات الأهالي على الخضراوات والفواكه تتضاعف في شهر رمضان، بينما طلبات المطاعم تتراجع قليلاً، مشيراً إلى أن الجاليات المسلمة وعلى رأسها الجاليات الآسيوية، ترفع الطلب إلى مستويات كبيرة نتيجة حملات إفطار صائم.

إلى ذلك، أكدت إحصائيات إدارة شؤون الجمارك، أن البحرين استوردت خلال رمضان الماضي نحو 4244 طناً من البصل، و3610 أطنان من البطاطا، و371 طناً من الباذنجان، و3500 طناً من الطماطم، و520 طناً من القرع، و205 أطنان من الباميا، و770 طناً من الجزر، و398 طناً كوسا، إلى جانب العديد من أصناف الخضروات حيث تعتبر هذه الخضروات من أساسيات تحضير الوجبات وخصوصاً الصالونة الأكثر شعبية.

ودائماً ما يرتفع الاستهلاك على الخضروات الأساسية كالبصل والبطاطا والطماط والباذنجان والباميا وغيرها من الأشياء الأساسية الداخلة في إعداد وجبات الطعام الرئيسية لمائدة رمضان.

ويؤكد مواطنون أن الخضراوات لا غنى عنها، فليس من السهولة قبول ربة أسرة إعداد ثريد لحم بدون خضار، ومن الصعب أن تخيل مائدة إفطار أعدت وجباتها بدون خضار.