عباس المغني

أكدت وزارة المالية والاقتصاد الوطني، أن حصة البحرين من إنتاج حقل أبو سعفة بلغت 54.7 مليون برميل في 2022، وتشكل 79% من إجمالي إنتاج المملكة من النفط الخام. فيما بلغ إنتاج حقل البحرين البري نحو 14.4 مليون برميل في 2022، منخفضة بنسبة 7.2% عن العام 2021.

يذكر أن "أبوسعفة" هو حقل بحري مشترك بين البحرين والسعودية، وتبلغ طاقته الإنتاجية نحو 300 ألف برميل يومياً، وتوزع مناصفة بين البلدين بنحو 150 ألف برميل يومياً لكل بلد.



وتبيع البحرين حصتها من حقل ابوسعفة مباشرة في الأسواق العالمية، واقتطعت دولاراً واحداً عن كل برميل تم بيعه من حقل أبوسعفة في الأسواق العالمية، ما مجموعه 54.7 مليون دولار في 2022.

أما إنتاج البحرين البري، يتم ضخه مباشرة إلى مصفاة شركة نفط البحرين بابكو التي تقوم بتكريره وبيعه كمنتجات نفطية ذات قيمة مضافة الغازولين والديزل ووقود الطائرات وغيرها من المنتجات.

يشار إلى أن الشركة القابضة للنفط والغاز الذراع الاستثماري لحكومة البحرين، عينت مجموعة بوسطن الاستشارية، لتقديم الدعم فيما يتعلق بتطوير استراتيجية الطاقة الوطنية، إضافة إلى خلق نموذج تشغيلي للمجموعة والشركات التابعة لها، وبلغت قيمة العطاء نحو مليوني دينار.