عباس المغني




تقدَّمت شركة بي أم أم آي بعرض للاستحواذ على فندق داون تاون روتانا والشركة المالكة للفندق، بمبلغ 17.39 مليون دينار.


ودعت شركة بنادر للفنادق المالكة لشركة الفنادق البيضاء التي تمتلك فندق داون تاون روتانا، المساهمين إلى انعقاد الجمعية العمومية غير العادية في 10 أغسطس 2023، وذلك للموافقة على بيع شركة والفندق والشركة المالكة لها إلى شركة بي أم أم آي، نتيجة ارتفاع الخسائر المتراكمة إلى 8.9 مليون دينار وهي أعلى من أسهم رأس المال العادية البالغة 3.6 مليون دينار.

ووفق جدول أعمال الجمعية العمومية، فإن قيمة البيع تبلغ 17.4 مليون دينار وتخصم منه حصّة شركة بي أم أم آي بنسبة مساهمتها في شركة بنادر للفنادق البالغة 93.21% بعد تحويل الأسهم الممتازة إلى أسهم عادية والتي تقدر قيمتها بنحو 16.3 مليون دينار.

ووفقاً للمقترحات المقدمة ستصبح قيمة صفقة البيع بنحو 1.182 مليون دينار ستدفعها شركة بي أم أم آي إلى شركة بنادر للفنادق عند توقيع عقد البيع أو تحويل الأسهم لدى كاتب العدل.

كما سيناقش اجتماع الجمعية العمومية غير العادية الحصول على موافقة المساهمين لتحويل الأسهم الممتازة المملوكة إلى شركة بي أم أم آي والبالغ عددها 148.4 مليون سهم إلى أسهم عادية تنفيذاً لعقد المديونية وتعديلاته والموقع بتاريخ 27 أبريل 2017 لتصبح نسبة ملكية شركة بي أم أم آي في شركة بنادر للفنادق 93.21% (أي ما يعادل 231.651.579 مليون سهم عادي).

كما سيناقش الاجتماع شراء ما يصل إلى 7% من أسهم الخزينة وذلك عن طريق عرض شراء تقدّمه شركة بنادر للمساهمين (باستثناء شركة بي أم أم آي) بقيمة 70 فلساً للسهم الواحد وتفويض مجلس الإدارة بتحديد مدّة العرض واستكمال الإجراءات اللازمة لإتمامه.

ويستهدف عقد الاجتماع المصيري للجمعية العمومية غير العادية الحصول على موافقة المساهمين لحلّ وتصفية شركة بنادر للفنادق، وتعيين شركة «أوائل محاسبون قانونيون ومستشارون إداريون» كمصف لإدارة شؤون التصفية وصولاً إلى شطب الشركة من سجل الشركات التجارية.

وسيفوض اجتماع الجمعية العمومية غير العادية رئيس مجلس الإدارة أو المدير العام باتخاذ الإجراءات اللازمة لتنفيذ قرارات الجمعية العامة غير العادية.

«بنادر للفنادق» هي شركة مساهمة بحرينية بدأت عملياتها في نهاية العام 2005 للاستثمار في المجال الفندقي والسياحي وتمتلك فندق داون تاون روتانا الذي تديره روتانا لإدارة الفنادق المحدودة بموجب اتفاق لمدة عشر سنوات ابتداءً مـن التاريخ الفعلي من استلام الإدارة في مطلع 2016 وقابلة للتجديد لثلاث فترات إضافية من عشر سنوات.

وتُعتبر شركة بنادر للفنادق مملوكة بنسبة 53.91% لشركة بي أم أم أي، وقامت شركة بنادر للفنادق ببيع وتحويل مبنى الفندق وملكية الأرض إلى شركة الفنادق البيضاء بموجب اتفاقيـة بيع الأرض المؤرخة 24 أغسطس 2022، واتفق الطرفان على إعفاء شركة بنادر للفنادق من جميع التزاماتها والتزاماتها المستقبلية بموجب اتفاقية القرض الثانوي وستتولى الفنادق البيضاء جميع حقوق والتزامات ومسؤوليات ما بعد التجديد.