عباس المغني

ارتفعت أسعار الطماطم لأكثر من 60% في البحرين، حيث زاد سعر صندوق الطماطم الأردني في سوق الجملة من 1.8 دينار إلى 3 دنانير وبنسبة 66%.

وكذلك في سوق التجزئة ارتفع سوق كيلوغرام الطماطم بالنسبة نفسها من 300 فلس إلى 500 فلس، فيما تبيعه بعض المحلات بـ550 فلساً، أما كيلوغرام الطماطم الإيراني فبيع في إحدى أسواق السوبرماركت بسعر 900 فلس.



وأكد عاملون في سوق الخضار، أن سبب ارتفاع الأسعار يعود إلى نقص في كميات الاستيراد، إلى جانب ارتفاع درجات الحرارة والرطوبة والتي تؤدي إلى سرعة تلف الخضار، مشيرين إلى تلف كميات كبيرة.

وخلال جولة لـ"الوطن" كان العامل محمد إقبال واقفاً أمام "طبلية" طماطم وهي قاعدة خشبية تحمل العشرات من صناديق الطماطم، حيث قال: "أغلب الطماطم غير ناضج "أخضر"، فتقوم بانتقائه، ومن كل صندوقين تستخرج صندوقاً واحداً، أي تخسر صندوقاً مقابل اكتمال صندوق بجودة يرغب بها المستهلك".

من جهته، قال يوسف عبدالرزاق: "ذهبت إلى سوبرماركت قريب من منزلنا، وأريد شراء 8 كيلوغرامات طماطم، حيث كان سعر الكيلو 495 فلساً، وقررت التوجه إلى السوق المركزي حيث كانت الأسعار 3 دنانير للصندوق زنة 8 كيلوغرامات، ونصفه غير ناضج، ما يعني أنه ينبغي شراء صندوقين، فعدت مرة أخرى للسوبرماركت لأشتري بالكيلو حيث أنتقي الطماطم الجيد".

يذكر أن البحرين تستورد سنوياً نحو 29 مليون كيلوغرام من الطماطم من مختلف الدول، و67% من الكميات المستوردة تأتي من الأردن، وفق بيانات شؤون الجمارك.