عباس المغني




المنتج المحلي أغلى من المستورد

ارتفعت أسعار الكنار إلى 4 دنانير للكيلوغرام نتيجة ارتفاع الطلب ونقص المعروض في الأسواق.

وقال البائع محمد حسن: «أسعار الكنار مرتفعة بسبب نقص المعروض، وتتراوح بين 1.5 دينار و4 دنانير للكيلوغرام الواحد، وذلك حسب النوع والجودة».

وأضاف: «الكنار العادي يباع بسعر 1.5 دينار، وهو جيد وهناك طلب عليه، أما الكنار ذى الجودة العالية اللذيذ جداً يبلغ 4 دنانير للكيلوغرام، ويصل في بعض الأيام إلى 6 دنانير».

وتابع: «الكنار المنتج محلياً عادة هو الأغلى، وهناك كنار سعودي نوعيته ممتازة وعليه طلب».

من جهته، قال البائع جاسم أحمد: «أكثر المستهلكين للكنار النساء والأطفال ولهذا اختيار المكان مهم جداً، فالبائع الذكي يختار مكان على شارع فيه مرتفع أو زاوية تجبر السيارات على تخفيف السرعة، فعندما تمر السيارة وتخفف السرعة فأن الزوجة ستشاهد الفاكهة الموسمية كالكنار، فتبدي رغبتها، وهنا الزوج لكن يكسر بخاطر زوجته».

وأضاف: «الرجال لن يشتروا لأنفسهم كيلوغرام كنار بسعر 4 دنانير، ولكن من أجل زوجاتهم وأطفالهم فأنهم يدفعون، خصوصاً إذا كانت الزوجة حامل، فالزوج يوفر لها ما تشتهيه من أكل».

وتابع: «مبيعات الكنار في هذا الوقت ممتازة، ومشجعة على المتاجرة فيها في أسواق المملكة»، مشيراً إلى أن الكنار يتم توفيره أمام من المزارع البحرينية أو من مزارع السعودية.

من جهته، قال المواطن جاسم حسن: «اشتريت كيلوغرام كنار من سوق المزارعين بسعر 4 دنانير، خلال 5 دقائق أكله الأطفال».

وأضاف: «تريد أن توفر لأسرتك ما يطلبونه، ولكن الأسعار مرتفعة ولا تستطيع شراء الكنار بشكل يومي، ولهذا اشتري لهم في الشهر مرة أو مرتين، بما يتناسب مع المقدرة المالية».

وتابع: «شراء الكنار بشكل يومي لأطفالك سيكلفك 280 ديناراً شهرياً، وهذا مستحيل للأسر محدودة الدخل، والحل هو شراء كيلوغرام واحد في الشهر، اي تخصيص 4 دنانير من الراتب لشراء الكنار، مرة واحدة في الشهر من أجل خاطر الأطفال....المسألة ليست مسألة بخل أو كرم، وإنما مقدرة مالية في ظل الأسعار المرتفعة».