عباس المغني

أكدت البيانات الرسمية لشؤون الجمارك وصول 11 مليون كيلوغرام من الأرز بقيمة 9.9 ملايين دينار، استعداداً لشهر رمضان المبارك 2022.

وجاءت الهند في المركز الأول من حيث توريد الأرز للبحرين خلال الشهرين الماضيين بنحو 8.1 ملايين كيلوغرام، وبنسبة 79 % من إجمالي واردات الأرز.



وجاءت باكستان في المركز الثاني، حيث بلغ استيراد البحرين منها خلال الشهرين الماضيين نحو 1.4 مليون كيلوغرام وتعادل نحو 14 % من إجمالي واردات الأرز.

وقال رجل الأعمال خالد الأمين: «نجح مستوردو الأرز لتغطية كافة الأسواق المحلية بكافة أنواع الأرز ومن خلال زيارتنا لمخازنهم والاطلاع على تقارير المخزون لديهم تبين أن لديهم مخزوناً يفيض عن ٥ شهور».

وأكد على وجود وفرة في كميات السلع الغذائية في المخازن تكفي لفترات تزيد على الثلاثة أشهر، وبأسعار مستقرة، إضافة إلى قيام العديد من المحلات بالبدء مبكراً في إجراء حملات ترويجية متعددة ومتنوعة منذ بدايــــة الأسبوع وسوف تستمر حتى نهاية الشهر الفضيل بما يتناسب مع احتياجات المستهلكين وبأسعار تنافسية وتشمل تلك العروض السلع التي يزداد عليها الطلب في رمضان دون غيره من الأشهر وبما يتناسب مع القدرة الشرائية للمستهلك.

وذكر الأمين وهو أيضاً تاجر خضروات وفواكه أن وتيرة استيراد الخضروات والفواكه للشهر الفضيل سوف تزداد تدريجياً اعتباراً من الأسبوع الأول لشهر مايو أي تقريباً في أول أسبوع من الشهر الفضيل بما يتناسب وحجم الطلب المتوقع من الخضروات والفواكه يتم طرحها يومياً في الأسواق المركزية ومنها إلى منافذ البيع المختلفة ومن مصادر متعددة كالسعودية والأردن ومصر ولبنان وتركيا والهند وباكستان والفلبين وجنوب إفريقيا وغيرها.

أما فيما يخص استعدادات شركات موزعي ومنتجي ومصنعي الطحين والحبوب والأرز فهم جاهزون دائماً وخصوصاً في شهر رمضان وكعادتها شركة البحرين لمطاحن الدقيق، ستزود منافذ البيع المختلفة باحتياجاتها من المنتجات التي يقبل عليها المستهلكون في شهر رمضان بشكل لافت كطحين الكباب وحب الهريس وخبز الرقاق وغيرها من المنتجات الخاصة بسلة رمضان.