عباس المغني


بدأت أسعار خضار الصالونة في الانخفاض بعد 5 أيام من ارتفاعات جنونية بداية شهر رمضان المبارك وتهافت المستهلكين على شراء احتياجاتهم لإعداد وجبات الإفطار.

وتحدث تجار في لقائهم مع «الوطن» خلال جولة في سوق المنامة المركزي، عن تراجع أسعار الخضار بنسب متفاوتة بين 20 و50% حسب الصنف والنوع.

وتراجع سعر فلينة الطماط الأردني والسوري زنة 8 كيلوغرام من 5.5 دنانير إلى 3.5 دنانير، وفلينة الباذنجان زنة 4 كيلوغرام انخفضت من 1.8 دينار إلى 1.5 دينار، وفلينة الفلفل الأخضر زنة 4 كيلوغرام تراجعت من 2 دينار إلى 1.2 دينار، والفلفل الحار زنة 10 كيلوغرام تراجعت من 9 دنانير إلى 8 دنانير، وفلينة الكوسة زنة 4 كيلوغرام من 2.5 دينار إلى 1.8 دينار، وكيس الجزر زنة 6 كيلوغرام تراجع من 2 دينار إلى 1.2 دينار، وكارتون البوبر تراجع من 4 دنانير إلى 3.5 دينار، وكارتون الخيار زنة 2.5 كيلوغرام تراجع من 1.5 دينار إلى 800 فلس.


وقال البائع علي عبدالله: «في العادة الأسعار في بداية شهر رمضان ترتفع بسبب تهافت المستهلكين على الشراء في الدول الإسلامية، فارتفعت الأسعار في بلد المنشأ، إذ إن البحرين تستورد من بلدان إسلامية، ولكن هذا العام الأسعار كانت مرتفعة جداً عن كل الأعوام السابقة، بسبب تلف 60% من المحاصيل الخارجية في الأردن بسبب موجة صقيع، ما أدى إلى نقص».

وأضاف: «بعد 4 أيام من رمضان، الأسعار بدأت في الانحسار، بزوال تأثير تهافت الناس على الشراء، ولكن بعض السلع كالطماطم لازالت مرتفعة بسبب تلف محاصيل في الأردن، وهذا السبب سوف يزول قريباً، لأن المزارعين هناك سينتجون محاصيل جديدة قريباً».

يذكر أنه بداية الأسبوع الذي يصادف أول يوم من رمضان ارتفعت أسعار خضراوات الصالونة إلى مستويات غير مسبوقة تصل لأكثر من 100% وبعضها 200% كالطماطم.

وبحلول يوم الثلاثاء انخفضت أسعار خضار الصالونة لتعود إلى وضعها الطبيعي باستثناء الطماطم والباميا، نتيجة انتهاء حالة التهافت الحادة التي تحدث بداية شهر رمضان من كل عام، وانتهاء التهافت يعود إلى شراء الجميع حاجياتهم الرئيسة في الأيام الأولى من رمضان.