مريم بوجيري


حضورهن أساسي في هيئة مكتب المجلس
يمثلن ٪23 ويسيطرن على مقعد النائب الثاني للرئيس
5 فصول تشريعية كان للمرأة فيها دور مهم وبارز في مجلس الشورى، حيث بلغ إجمالي أعضاء المجلس من السيدات خلال إجمالي الفصول المذكورة 45 عضوة، وبالتالي مثلت السيدات في المجلس نحو 23% من إجمالي عدد الأعضاء حتى الفصل التشريعي الخامس، وبذلك تكون السيدات حصدن نحو ربع مقاعد مجلس الشورى خلال الفصول الماضية.

ووفقاً لإحصائية قامت بها "البرلمان" مستندة على المعلومات الرسمية الصادرة عن الأمانة العامة لمجلس الشورى، فإن نصيب تمثيل السيدات في المجلس ارتفع خلال الفصول الأخيرة، وحازت المرأة ثقة المجلس في تعيينها بمنصب النائب الثاني لرئيس المجلس منذ الفصل التشريعي الأول، وسجل الفصل الثالث أعلى نسبة تمثيل للسيدات تحت قبة البرلمان، وبالتالي فإن تمثيلهن في المنصب يجعل من حضور النساء أساسياً في اجتماعات هيئة مكتب المجلس.

(الفصل التشريعي الأول)


مع بداية المشروع الإصلاحي لجلالة الملك المعظم، تم تعيين 6 سيدات كعضوات بمجلس الشورى، مثلن 15% من إجمالي عدد الأعضاء المعينين بالمجلس، وحازت عندها العضو أليس سمعان منصب النائب الثاني لرئيس المجلس.

وتم تعيين: بهية الجشي، فخرية ديري، نعيمة الدوسري، وداد الفاضل، فوزية الصالح إلى جانب أليس سمعان لعضوية المجلس خلال الفصل التشريعي الأول.

(الفصل التشريعي الثاني)

جدد المجلس الثقة بالعضو أليس سمعان بإعادة انتخابها نائباً ثانياً لرئيس المجلس خلال الفصل التشريعي الثاني، وشهد هذا الفصل تعيين 10 سيدات لعضوية المجلس بنسبة 25% من إجمالي الأعضاء.

حيث عُينت: بهية الجشي، دلال الزايد، وداد الفاضل، فوزية الصالح، عائشة مبارك، سميرة رجب، رباب العريض، منيرة بن هندي، أليس سمعان وندى حفاظ لعضوية مجلس الشورى.

(الفصل التشريعي الثالث)

تميز الفصل التشريعي الثالث بعدد السيدات التي تم تعيينهن في المجلس، حيث احتوى أكثر عدد من النساء بتعيين 11 سيدة بنسبة إجمالية قدرها 28% من إجمالي عدد أعضاء المجلس المعينين بثقة ملكية سامية، وتم حينذاك اختيار العضو بهية الجشي لمنصب النائب الثاني لرئيس مجلس الشورى.

كما تم تعيين: دلال الزايد، سميرة رجب، لولوة العوضي، رباب العريض، جميلة سلمان، نانسي خضوري، عائشة مبارك، هالة رمزي، منيرة بن هندي، بهية الجشي وندى حفاظ.

(الفصل التشريعي الرابع)

شهد الفصل الرابع تعيين 9 سيدات كعضوات في مجلس الشورى، وانتخبت حينها العضو جميلة سلمان نائباً ثانياً لرئيس المجلس، ومثلت النساء خلال هذا الفصل ما نسبته 23% من إجمالي أعضاء المجلس.

وعينت كلاً من: جميلة سلمان، جهاد الفاضل، دلال الزايد، زهوة الكواري، سامية المؤيد، سوسن تقوي، فاطمة الكوهجي، نانسي خضوري، هالة رمزي، عضوات في المجلس.

(الفصل التشريعي الخامس)

شهد الفصل الأخير مساواة في عدد السيدات اللاتي تم تعيينهن مع الفصل السابق له، حيث تم تعيين 9 سيدات بواقع 23% من إجمالي عدد أعضاء مجلس الشورى، كما تم إعادة انتخاب العضو جميلة سلمان نائباً ثانياً للرئيس خلال الفصل، وشهد الفصل أيضاً انتخاب العضو هالة رمزي نائباً ثانياً للرئيس خلال الدور الثاني.

وتم حينها تعيين: جميلة سلمان، دلال الزايد، سبيكة الفضالة، نانسي خضوري، جهاد الفاضل، هالة رمزي، ابتسام الدلال، فاطمة الكوهجي، ومنى المؤيد كعضوات في مجلس الشورى.