سماهر سيف اليزل




بدا واضحاً ترقب المرأة البحرينية للمشهد الانتخابي في الدوائر التي ستشهد انتخابات بلدية قبل فتح باب الترشح رسمياً في 5 أكتوبر المقبل.


حيث أعلنت 15 امرأة حتى الآن عزمهن الترشح من بين 84 مرشحاً محتملاً للانتخابات البلدية في ثلاث محافظات.

ووفق إحصاء «بلديات» خلت 70 % من الدوائر الانتخابية حتى الآن من وجود نوايا للترشح لوجوه نسائية.

وأعلنت 3 نساء في محافظة المحرق بثلاث دوائر نيتهن للترشح البلدي وهن شموخ صليبيخ في الدائرة الأولى، وليالي شهاب في الدائرة الرابعة ورشا البنعلي في الدائرة الثامنة، مقابل 22 رجلاً.

بينما أعلنت 7 نساء في المحافظة الشمالية نيتهن الترشح منهن 3 عضوات بلديات حاليات وهن بدرية إبراهيم ممثلة الدائرة الثانية، وزينة جاسم ممثلة الدائرة السابعة وتنافسها كل من إسراء أحمد وافتخار الحجيري، وزينب الدرازي ممثلة الدائرة الثانية عشرة، بينما أعلنت كل من سعاد خلف ترشحها في سادسة الشمالية، وزهرة رحيمي في تاسعة الشمالية، مقابل 28 رجلاً أعلنوا عزمهم الترشح.

وفي الجنوبية أعلنت 5 نساء عزمهن الترشح من بينهن الممثل الحالي للدائرة الأولى إيمان القلاف، وتنافسها ضحى الدوسري، فيما أعلنت رابية المرزوقي نيتها الترشح في الدائرة الثالثة، ومنال بن فارس ونجلاء كمنجة في ثامنة الجنوبية، مقابل 33 رجلاً.

وخلت 19 دائرة من المنافسة النسائية بالمحافظات الثلاث، وهي الدوائر الثانية والرابعة والخامسة والسادسة والسابعة والتاسعة والعاشرة بالجنوبية.

كما خلت الدوائر الأولى والثالثة والرابعة والخامسة والثامنة والعاشرة والحادية عشرة بالشمالية من المنافسة النسائية، وكذلك الدوائر الثانية والثالثة والخامسة والسادسة والسابعة بمحافظة المحرق.