ياسمينا صلاح


المرحلة الثالثة للمشروع في الهملة مارس 2024

تقليل استخدام الطاقة 18٪ خلال 3 سنوات


دشن رئيس مجلس إدارة شركة «Beyon» الشيخ عبدالله بن خليفة آل خليفة، المرحلة الثانية من مشروع حديقة الطاقة الشمسية للشركة، بحضور الرئيس التنفيذي للاتصال والاستدامة الشيخ بدر بن راشد آل خليفة، ومدير عام التكنولوجيا راشد محمد وعدد من الوزراء والصحافة والإعلام.

وكشف الشيخ عبدالله بن خليفة آل خليفة، عن وجود أول مركز للطاقة النظيفة التي يتم توليدها في حديقة الطاقة الشمسية والموجودة في موقع تابع للشركة، موضحاً أن «Beyon» تتمحور رؤيتها حول التحول الرقمي لاستكشاف نقاط جديدة في مختلف القطاعات والأسواق وهدفنا دفع عجلة المستقبل الرقمي من أجل الازدهار في التكنولوجيا، كما أعلن عن إطلاق المرحلة الثالثة للطاقة الشمسية في منطقة الهملة والتي ستسهم في تعزيز مسيرتنا في الاستدامة وتعكس اتزان ورؤية البحرين.

ونوه بأن الاستدامة جزء لا يتجزأ من استراتيجية «Beyon»، وندرك أن ما نقدمه في القضايا البيئية والاجتماعية والاقتصادية سيكون لها تأثير مستقبلي كبير ونحن نعمل على حماية البيئة، لافتا إلى أن «Beyon» تلتزم بتحقيق رؤية البحرين في الاستدامة والبيئية وأهدافها وتعزيز المبادرات.

وقال: «نفتخر أن نكون أول شركة اتصالات في البحرين قامت بتطوير أنظمة الطاقة الشمسية وكان لها دور في تحقيق الأهداف المؤسسية واليوم نستكمل المرحلة الثانية والتي تمثل توسعاً للمرحلة الأولى، وستساهم بدورها في تقليل الانبعاثات الكربونية».

فيما قال الشيخ بدر بن راشد آل خليفة: «حققنا عدداً من الإنجازات من خلال المبادرات والبرامج التي قمنا بها وتمكنا من تقليل استخدام الطاقة بنسبة 18% خلال 3 سنوات، وقمنا بتحسين اختزال الطاقة النظيفة إلى 3.6 جيجاوات في الساعة سنوياً».

وتابع قائلاً: «كما قمنا أيضاً بتقليل استهلاك المياه بنسبة 41% بفضل تعاون جميع أعضاء الفريق، ونعمل الآن على إنتاج 3.6 من الماء، ونأمل بحلول العام المقبل أن تصل عملية الاختزال إلى 6 جيجاوات في الساعة من الطاقة النظيفة، وسيتم تقليل الانبعاثات الكربونية سنويا إلى 3876 طناً.

مدير عام التكنولوجيا بشركة بتلكو راشد محمد، أكد أن مشروع الطاقة الشمسية لشركة «Beyon» في المرحلة الثانية يتضمن 3881 لوحاً من إجمالي الألواح الشمسية، لافتاً إلى أن استخدام الألواح الشمسية يؤدي إلى تحسين كفاءة الطاقة الشمسية وتقليل حدوث المشاكل بشكل كبير، كما وصلت نسبة الانخفاض في استهلاك الطاقة إلى 24%.

وأضاف أن توليد الطاقة الفعلي وصل إلى 1.8 غيغاواط، وسنكون قادرين بحلول العام المقبل على تقليل استهلاكنا للطاقة من خلال أدائنا والمبادرات التي نقوم بها باستمرار، منوهاً بأن المرحلة الثالثة لمشروع الطاقة الشمسية سيكون بمنطقة الهملة في مارس 2024.