سماهر سيف اليزل


إنجاز 95% من التصاميم التفصيلية لتأهيل «البديع»
أكدت وزارة الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني أنه تم ترسية مناقصة مشروع تطوير شارع الجنبية على مجموعة حجي حسن، ومن المقرر أن تبدأ الوزارة تطوير الشارع نهاية أبريل الحالي، حيث تم الحصول على الموافقات من قبل الصندوق الكويتي للتنمية.

وأضافت في ردها على لجنة الخدمات بالمحافظة الشمالية بشأن تفاصيل مشروع تطوير شارع الجنبية أن المشروع يشتمل على توسعة شارع الجنبية إلى 3 مسارات في كل اتجاه بطول 4 كيلومترات تقريباً، وإعادة إنشاء البنية التحتية للشارع متضمنة شبكة لتصريف مياه الأمطار.

كما يشتمل على إنشاء طرق خدمية جانبية ومواقف سيارات في الأماكن المتاحة وكذلك تطوير التقاطعات على امتداد الشارع وإنشاء حواجز السلامة المرورية ووضع علامات مرورية للطرق وبعض أعمال التشجير والتجميل على الشارع، مشيرةً إلى أنه من المأمول الانتهاء من تنفيذه خلال الربع الأول من عام 2024.


وبينت الوزارة أن المشروع سيساهم في تسهيل انسيابية الحركة المرورية وزيادة الطاقة الاستيعابية للشارع كما سيخدم المشروع أهالي مدينة سلمان والبديع والجنبية والمناطق المحيطة.

وفيما يخص تفاصيل مشروع تطوير شارع البديع، أوضحت أنه تم الانتهاء من إنجاز 95% من التصاميم التفصيلية للمشروع، فيما يتم التنسيق حالياً مع بعض الجهات الخدمية المتبقية ذات العلاقة برخصة عمل المشروع لأخذ الموافقات فيما يتعلق بالبنية التحتية الخاصة بهم ضمن المشروع.

وأشارت الوزارة إلى أنه من المتوقع طرح مناقصة أعمال مشروع تطوير شارع البديع في الربع الثالث من العام الحالي، بعد الحصول على الموافقات اللازمة من جميع الجهات الخدمية المعنية على رخص التخطيط، ومن المتوقع البدء بأعمال التنفيذ للشارع في الربع الأول من عام 2023 بدعم من الصندوق الكويتي.

وأوضحت أن مشروع التطوير يشتمل على توسعة الشارع إلى 3 مسارات في كل اتجاه لتوفير انسيابية للحركة المرورية وزيادة الطاقة الاستيعابية، كما سيتضمن مشروع التطوير إنشاء مواقف سيارات جانبية لتسهيل الخدمات على المواطنين.

ونوهت الوزارة في هذا الجانب إلى أن المجلس البلدي اقترح إنشاء مسارات خاصة للدراجات الهوائية لشارعي الجنبية والبديع. كما سيتم استبدال الدوارات بإشارات ضوئية مع إنشاء طريق خدمة على امتداد الشارع لرفع مستوى السلامة المرورية عليه.

وأكدت أن المشروع يعتبر إضافة مهمة في دعم البنية التحتية وتطوير الطرق المحلية المؤدية إلى مدينة سلمان «المشروع الإسكاني»، حيث يمتد المشروع من مديرية شرطة المنطقة الشمالية (مركز شرطة البديع) إلى تقاطع شارع الشيخ خليفة بن سلمان.

بدوره أكد المجلس أنه سبق أن تقدم بخطاب بالمطالبة بإزالة دوار القدم على شارع البديع واستبداله بمسارات مع الإشارات الضوئية ضمن تطوير شارع البديع.

من جهة أخرى، ناقش رئيس وأعضاء لجنة الخدمات والمرافق العامة رد الوزارة في اجتماع اللجنة السادس عشر المنعقد مؤخراً، مؤكدين أهمية تطوير العمل البلدي بالمملكة والحرص على مصالح الوطن والمواطنين والمقيمين والاطلاع على مختلف احتياجاتهم وتلبية متطلباتهم والاستمرار في العمل على تنفيذ مشاريع تطويرية وتوسعة شبكة الطرق بهدف رفع الطاقة الاستيعابية للحركة المرورية وتوفير حركة مرورية آمنة وسلسة وفق أحدث المعايير العالمية والمقاييس الدولية.

وثمن رئيس وأعضاء المجلس البلدي للمنطقة الشمالية جهود القيادة على دعمهم وتوجيهاتهم بشأن المشاريع التنموية التي تعبّر عن رؤى إستراتيجية طموحة لتعزيز مكانة البحرين، وإلى جهود وزير الأشغال وشؤون البلديات عصام خلف وحرصه ورده على الطلب المرفوع إلى وزارته بشأن تزويد المجلس بتقاصيل مستجدات المشاريع، وعلى وجه الخصوص تطوير شارعي الجنبية البديع.