ياسمينا صلاح




قالت وزيرة الصحة د. جليلة السيد إنه سيتم دراسة مقترح تخصيص عقار لمنطقة مقابة في مجمع 513 لمركز صحي، والنظر في مدى الحاجة إليه وتحديد آلية تنفيذ الاحتياجات الصحية بما يتواءم مع الخطة الصحية للمملكة أخذاً بالاعتبار التوسع العمراني والسكاني وفق تطبيق نظام الضمان الصحي وتوفر كافة المتطلبات لإنشاء المراكز الصحية.


وذكرت أنه يتم حالياً العمل على تطبيق مشروع التيسير الذاتي للمراكز الصحية وذلك ضمن الخطة الوطنية وفي إطار برنامج الضمان الصحي، والذي يهدف إلى التغطية الصحية الشاملة مع الالتزام بمتطلبات تحقيق الجودة في تقديم الخدمات الصحية وضمان تمويلها واستدامتها من خلال الاستخدام الأمثل للموارد المتاحة، كما أن إدارة مراكز الرعاية الصحية الأولية تعمل بصفة مستمرة على تيسير حصول المواطنين والمقيمين في جميع المحافظات على خدمات الرعاية الصحية الأولية.

وأكدت أن المجلس الأعلى للصحة يقوم من خلال لجنة التدريب والتخطيط الاستراتيجي الصحي بوضع الاستراتيجية الوطنية للصحة ودراسة احتياجات المملكة من الخدمات الصحية، وإنشاء المراكز الصحية في ظل تطبيق نظام الضمان الحصي وآلية التسيير الذاتي للمستشفيات الحكومية ومراكز الرعاية الصحية الأولية.