ياسمينا صلاح


بدء تنفيذ المرحلة الثالثة للمشروع سبتمبر المقبل

أكد ممثل وزارة الأشغال خلال اجتماع مجلس بلدي المحرق، أنه سيتم البدء في المرحلة الثالثة لمشروع الجسر الرابع الرابط بين جزيرة المحرق والعاصمة في شهر سبتمبر 2023، وتستغرق مدة تنفيذ المشروع 15 شهراً، لافتاً إلى أن المشروع مقسم إلى 10 مراحل وسيتم الانتهاء منه عام 2026 وبكلفة تصل إلى 132 مليون دينار.


وأوضح خلال عرض تم تقديمه في المجلس، أن مشروع الجسر الرابع الرابط بين جزيرة المحرق والعاصمة يعتبر استكمالاً لشارع المحرق الدائري «امتداد شارع الحوض الجاف جهة الشمال»، ويبدأ من تقاطع شارع المحرق الدائري بسماهيج ديار المحرق مروراً بالدير والبسيتين ومنطقة الساية وصولاً إلى منطقة خليج البحرين شمال العاصمة المنامة.

وذكر أن المشروع يعمل على تعزيز الحركة الاقتصادية والاستثمارية التي تشهدها مملكة البحرين، ومن المؤمل أن يربط الجسر الرابع المنشآت الاقتصادية والسياحية والتنموية في جزيرة المحرق بالجزيرة الأم للمنامة من الشمال، كما سيوفر منافذ للوصول للبسيتين الجديدة ومنطقة الساية وجزر دلمونيا وأمواج وديار المحرق وكذلك القرى الشمالية في قلالي والدير وسماهيج إلى جانب معالجة الازدحامات المرورية شمال جزيرة المحرق.

وكشف أن المرحلة الأولى عبارة عن أعمال ردم السواحل واستصلاح المناطق البحرية على أعمال الردم والدفان لحرم الطريق، ويبلغ طولها 3,2 كيلومتر، وبعرض 100 متر، بتكلفة 6,9 مليون دينار.

وتابع أن المرحلة الثانية عبارة عن استكمال لأعمال ردم السواحل واستصلاح المناطق البحرية وتشتمل على باقي أعمال الدفان اللازمة لكامل حرم الطريق، ويبلغ طوله 8,6 كيلومتر وبعرض 100 متر، وبدايته تكون عند ديار المحرق وامتداده باتجاه الساية والبسيتين ووصولاً إلى خليج البحرين ليلتقي بشارع جسر شمال المنامة، لافتاً أن تكلفة الحزمة الثانية تصل إلى 30 مليون دينار.

أما الحزمة الثالثة فهي عبارة عن أعمال الطرق والتقاطعات السطحية وتم استكمال أعمال التصاميم النهائية ومستندات طرح المناقصة والحصول على الموافقات الرسمية اللازمة، وسيتم طرح المناقصة في 22 مايو الجاري، وذلك بعد استكمال إجراءات تقييم العطاءات الفنية والعطاءات المالية والموافقات اللازمة من الصندوق السعودي للتنمية وصندوق المناقصات والمزايدات ووزارة المالية والاقتصاد الوطني على الترسية.

وبين أن المشروع يتضمن إنشاء طريق مزدوج على المستوى الأرضي بأربعة مسارات في كل اتجاه، يمتد من تقاطع ديار المحرق J1 حتى تقاطع مدخل مشروع بنك الإسكان بطول يزيد عن 10 كيلومترات، بالإضافة إلى ربط طرق فرعية بطول حوالي 3 كيلو مدخل سماهيج الدير، والربط بشارع ريا امتداد شارع 9 بالمحرق باتجاه بلدية المحرق، وتقاطعات سطحية مزودة بإشارات مرورية ضوئية J1-J2-J4-J9-J10، بالإضافة للأعمال الأخرى، كأعمال الإنارة وتصريف مياه الأمطار وتنسيق المواقع والزراعة والري.

أما مشروع تطوير شارع البسيتين، فسيكون في شارع 9 وشارع 105 وسيتم التطوير حين توفر الميزانية وذلك بمشروع آخر منفصل عن مشروع الجسر الرابع وهو حالياً قيد الدراسة، وسيتم طرح المناقصة خلال الشهرين القادمين وأخذ الموافقات اللازمة حتى يتسنى البدء في التطوير نهاية العام الجاري، وسيكون معلماً مميزاً في كل اتجاه وممشى لاستقبال العروض والاحتفالات ويمتد بربط الساية بخليج البحرين.