أكد المهندس فتحي عبدالله الفارع الوكيل المساعد للصرف الصحي بوزارة الأشغال أن مشروع الخط الرئيسي الناقل لمياه الصرف الصحي بمنطقة الحد الصناعية والذي يخدم مجمع 115، يسير وفقاً للبرنامج الزمني المحدد له، مشيراً إلى ان نسبة الإنجاز في المشروع بلغت 76%.

وأوضح الفارع بأن المشروع يأتي ضمن خطة الوزارة لتنفيذ برنامج الحكومة في تطوير منظومة الصرف الصحي وتوفير البنية التحتية في مختلف مناطق المملكة، ولمواكبة التطور العمراني ويخدم الحركة الاستثمارية بما يسهم في دفع عجلة الاقتصاد الوطني.



وأشار إلى أن هذا المشروع يأتي في سياق اعتماد وزارة الأشغال استراتيجية اللامركزية في تشغيل منظومة الصرف الصحي وذلك من خلال انشاء محطات المياه المعالجة وخطوط النقل بما يضمن التشغيل الأمثل لمنظومة الصرف الصحي، وزياد الطاقة الاستيعابية لاستقبال التدفقات اليومية، وتوسعة دائرة المستفيدين من هذه الخدمة المهمة.

ولفت الوكيل المساعد للصرف الصحي أنه تم الانتهاء من تمديد حوالي 3 كيلومتر من شبكة الخطوط الرئيسية في عدد من الطرق وذلك بطريقة الحفر المفتوح و2.5 كيلومتر من شبكة الخطوط الرئيسية باستخدام تقنية حفر الأنفاق، إلى جانب ذلك يتم حالياً العمل على ترقية محطتين من محطات الضخ القائمة من خلال تزويدهما بمضخات وصمامات جديدة تسهم في زيادة الطاقة الاستيعابية للمحطتين.

وأضاف المهندس فتحي الفارع بأن هذا المشروع سيساهم في تقليل تكلفة التشغيل والصيانة لمحطات الضخ القديمة، ورفع الطاقة الاستيعابية لشبكة الصرف الصحي بنسبة عالية تفوق الوضع الحالي للشبكة، حيث سيرفع الطاقة الاستيعابية من 2,300 متر مكعب في اليوم إلى ما يقارب 24,000 متر مكعب في اليوم وذلك لخدمة المنشآت الصناعية الحالية والمستقبلية في المنطقة، علماً بأن المعالجة النهائية لمياه الصرف الصحي ستتم من خلال محطة المحرق للمعالجة وذلك للاستفادة القصوى من طاقتها الاستيعابية.

وتجدر الإشارة إلى ان المشروع تمت ترسيته من قبل مجلس المناقصات والمزايدات على شركة عبدالهادي العفو (ذ.م.م) بتكلفة إجمالية بلغت 3,285,603 دينار بحريني (ثلاثة ملايين ومائتان وخمسة وثمانون ألفاً وستمائة وثلاثة دينار بحريني).