وليد عبدالله


عداؤونا يتأهلون بأرقامهم التأهيلية ولا يشاركون ببطاقات دعوة

مبنى عصري لاتحاد القوى مجهز بمضمار أولمبي وفندق مصغر

عيون القوى البحرينية على ذهب أولمبياد باريس 2024 بـ«التتابع»

أكد رئيس الاتحاد البحريني لألعاب القوى رئيس شركة طموح للإدارة الرياضية محمد عبداللطيف بن جلال، أن شركة طموح وُلدت لتكون داعمة للرياضة البحرينية، مضيفاً أن الشركة تسعى من خلال الأهداف التي رسمتها لتشكيل منتخب كروي قوي خلال الفترة 2027-2028، بهدف المنافسة وتحقيق المزيد من الإنجازات لكرة القدم البحرينية.


جاء ذلك، خلال اللقاء الذي أجرته "EXTRA" معه، والذي أجاب خلاله على العديد من المحاور المتعلقة بالمنتخب الوطني الأول والمنتخب الأولمبي وتطوير فرق الفئات العمرية وألعاب القوى البحرينية.

وقال بن جلال: "إن شركة طموح تواصل جهودها في دعم الرياضة دون أن يكون لها أي ربحية مالية في ذلك. فالأهداف التي رسمتها الشركة منذ تأسيسها ترتكز على أن تكون جزءاً من عملية تطوير المنظومة الرياضية في مملكة البحرين، بما يتوافق مع الرؤية التطويرية التي وضعها سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة ممثل جلالة الملك للأعمال الإنسانية وشؤون الشباب رئيس المجلس الأعلى للشباب والرياضة، وتطلعات وتوجيهات سمو الشيخ خالد بن حمد آل خليفة النائب الأول لرئيس المجلس الأعلى للشباب والرياضة رئيس الهيئة العامة للرياضة رئيس اللجنة الأولمبية البحرينية".

اكتشاف المواهب البحرينية ودعمها

وتابع قائلاً: "إن الشركة بدأت خطواتها لدعم المواهب البحرينية من خلال عقد الاجتماعات مع الأندية والأكاديميات، بهدف تعزيز الجهود لدعم هذه العناصر من لاعبي الفئات العمرية في لعبة كرة القدم، من أجل النهوض بفرق القاعدة على الشكل الذي ينعكس على تطور المسابقات الكروية. كما أن الشركة عززت من خطواتها في هذا الجانب، من خلال الشراكة مع وزارة التربية والتعليم، حيث شهدت الأيام الماضية إقامة مهرجان كروي للفئات العمرية، والذي يهدف لاكتشاف المواهب في لعبة كرة القدم، حيث كان مهرجاناً ناجحاً والشركة بصدد أن يكون هناك المزيد من هذه المهرجانات الداعمة لهذه المجموعة".

"طموح" وتعاونها مع الأندية العالمية

وأضاف أن شركة طموح حدودها ليست محلية، بل إن الشركة تجاوزت ذلك من خلال فتح باب التعاون مع عدد من الأندية العالمية، عبر ابتعاث المواهب الكروية البحرينية لتلك الأندية، والذي يعتبر ذلك واحداً من المشاريع الذي سيكون له مردود إيجابي في تطوير قدرات اللاعبين وصقل موهبتهم وبناء الشخصية الكروية وفق نظام احترافي، من أجل أن يكون لدينا لاعبين قادرين على خدمة الهدف الأكبر في تشكيل منتخب وطني ليس الهدف منه المشاركة فقط بل المنافسة وتحقيق النتائج المشرفة للكرة البحرينية، مستشهداً بذلك ابتعاث أحمد الوداعي وسلمان البلوشي وطلال محمود إلى فياريال الإسباني، مؤكداً في الوقت ذاته أن هؤلاء اللاعبين يشاركون كل بحسب فئته العمرية مع فرق فياريال في المسابقات الكروية الرسمية بإسبانيا.

ناد هولندي كبير يحتضن مواهب بحرينية

وقال: "قريباً سوف نعلن ومن خلال مؤتمر صحافي سيعقد في أحد الأندية الهولندية، عن احتضان هذا النادي الكبير الذي يعتبر أحد أعرق الأندية الأوروبية، لِلَاعبَين من المواهب الكروية البحرينية، ليكونا ضمن فرق الفئات العمرية بالنادي ويشاركا في المسابقات الكروية الهولندية"، مضيفاً أن الشركة ستواصل جهودها في ابتعاث المزيد من المواهب الكروية إلى مختلف المدارس في أوروبا ضمن مشروعها لتطوير الكرة البحرينية.

مسؤولية تامة لدعم المنتخب الأول

وأكد بن جلال أن شركة طموح منذ أن تأسست وهي مسؤولة مسؤولية تامة عن دعم المنتخب الأول لكرة القدم، مضيفاً أن الدعم يشمل دفع رواتب مدرب المنتخب والجهاز الفني المعاون والمعسكرات التدريبية وتوفير كافة سبل الدعم، على الشكل الذي يُهيئ الأجواء المثالية لإعداد المنتخب بصورة التي تدفعه لتحقيق النتائج الإيجابية.

43 ألف دينار راتب "بيتزي"

وفيما يخص سؤال EXTRA عن راتب المدرب الحالي للمنتخب الأول المدرب الأرجنتيني خوان أنطونيو بيتزي، أشار إلى أن راتب المدرب يصل إلى 43 ألف دينار مقارنة بالراتب الذي كان يتحصل عليه المدرب السابق المدرب البرتغالي سوزا والذي يصل إلى 73 ألف دينار، موضحاً أن عقد المدرب الحالي لمدة عامين يبلغ حوالي مليون و32 ألف دينار.

تحقيق الحلم المونديالي

وقال: "إن حلم الوصول إلى مونديال كأس العالم حلم يراود الشارع الرياضي البحريني منذ سنوات طويلة. فشركة طموح حريصة كل الحرص أن تكون داعماً رئيساً لتحقيق ذلك. فالهدف الحالي هو الوصول إلى مونديال 2026. ولكن الشركة وضعت أهدافاً مستقبلية لا تقتصر فقط في مسألة الوصول، بل تعمل مع اتحاد الكرة جنباً إلى جانب لتشكيل منتخب وطني قوي قادر على المنافسة وصعب أن يهزم، وأن يقارع المنتخبات الكروية الآسيوية كاليابان وأستراليا وكوريا الجنوبية وغيرها من المنتخبات المنافسة".

***

عبدو الأنسب.. وهذا هو السبب!

وبالنسبة لسؤال EXTRA عن المدرب الجديد للمنتخب الأولمبي، قال: "بداية، نحب أن نوضح للشارع الرياضي أن شركة طموح ليست مسؤولة عن دعم المنتخب الأولمبي. فالدعم مقتصر على دفع راتب المدرب الأولمبي بحسب توجيهات سمو الشيخ خالد بن حمد آل خليفة، وفي حال وجه سموه لتوفير كافة الدعم للأولمبي، لن تتوانى الشركة في تحقيق ذلك".

وتابع قائلاً: "وفيما يخص ملف مدرب الأولمبي، فهناك لجنة عليا برئاسة سمو الشيخ خالد بن حمد آل خليفة وعضوية كل من: رئيس الاتحاد البحريني لكرة القدم الشيخ علي بن خليفة آل خليفة ونائبه سمو الشيخ خليفة بن علي آل خليفة وتواجدي كذلك في عضوية هذه اللجنة، التي ستحدد المدرب القادم للأولمبي. فالخيارات المطروحة بين المدرب عبدالعزيز عبدو، والمدرب علي عاشور وهناك كذلك توجه للتعاقد مع مدرب أجنبي عالمي والذي قد يكون خياراً ثالثاً".

ومن وجهة نظري الشخصية أعتقد أن المرحلة القادمة للأولمبي تتطلب التعاقد مع مدرب لديه الإلمام التام بمشروع شركة طموح الذي بدأ منذ فترة باستقطاب لاعبين من الفئات العمرية وتوفير كافة المتطلبات لهم، حيث تم اختيار عدد لا يتجاوز 10 لاعبين من بين مجموعة كبيرة تم استقطابها في الفترة السابقة والتي لم تتجاوز 40 لاعباً على خلاف ما ذكر باستقطاب ما يزيد عن 100 لاعب. حيث إن هؤلاء اللاعبين الذين وقع عليهم الاختيار ممن يملكون موهبة وقدرات فنية كبيرة، والذين سيتم دمجهم إلى جانب المواهب الكروية البحرينية، لتشكيل النواة للمنتخب الوطني 2027- 2028. وأعتقد أن المدرب الذي لديه الإلمام في هذا الجانب هو المدرب المحترف عبدالعزيز عبدو، والذي أرى من وجهة نظري المتواضعة أنه هو الأنسب لتولي هذه المهمة. ولكن الخيار الأول والأخير هو للجنة وليس لي، فأنا مجرد عضو في اللجنة وهذا هو رأيي الشخصي".

ألعاب القوى اتحاد عالمي!

وفيما يخص خطوات الاتحاد البحريني لألعاب القوى لتطوير اللعبة، قال: "يجب على الجميع أن يعلم تماماً أن الاتحاد البحريني لألعاب القوى، الاتحاد الرياضي الأول في مملكة البحرين كاتحاد منجز ويمتلك إنجازات مشرفة في مختلف المشاركات والتي كان آخرها آسياد هانغتشو. فعندما أتحدث عن الإنجازات أتحدث عن الميداليات الذهبية في المقام الأول، وهذا هو الشغف الذي دائماً ما نسعى إلى تحقيقه. فالاتحاد رسم خطته وفق الرؤية التي وضعها سمو الشيخ خالد بن حمد آل خليفة، لمواصلة النهج على حصد المزيد من الإنجازات. فاتحاد ألعاب القوى البحريني مصنف من ضمن افضل 10 اتحادات على مستوى العالم. فخطواتنا القادمة، تجهيز منتخب الألعاب القوى للمشاركة في أولمبياد باريس 2024، والذي سيشارك خلاله 16 إلى 17 عداء وعداءة جميعهم متأهلين من التصفيات وليسوا ببطاقات دعوة! فطموحنا هو الوصول إلى منصة التتويج في جميع المنافسات".

مبنى جديد ومتكامل

وأضاف أن الاتحاد البحريني لألعاب القوى ينتظره مبنى جديد ومتكامل للاتحاد البحريني لألعاب القوى في الساحة المقابلة لمجمع صالات عيسى بن راشد بمدينة عيسى الرياضية، والذي يتضمن مضماراً أولمبياً وفندق بالإضافة إلى مبنى خاص لشركة طموح.

وختم بن جلال حديثه قائلاً: "أتوجه بجزيل الشكر إلى سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة وسمو الشيخ خالد بن حمد آل خليفة على جهودهما المتميزة ودعمهما المتواصل للنهوض بالرياضة البحرينية. والشكر موصول لصحيفة إكسترا الرياضية بصحيفة الوطن البحرينية، على جهودها في التغطية الإعلامية لمختلف الأنشطة والفعاليات الرياضية في المملكة، متمنياً كل التوفيق والنجاح لهذه الصحيفة الرياضية المميزة".