انطلقت أمس الثلاثاء النسخة الـ31 من بطولة دوري أبطال أوروبا، منذ إعادة تسميتها في موسم 1992-1993.

ووسط مشاركة 32 فريقاً في البطولة، بينهم 15 بطلاً للدوري المحلي في بلاده، و14 بطلاً أوروبا سابقاً، تظهر أندية مغمورة تطمح إلى تحقيق المفاجأة في البطولة الأغلى بكرة القدم.

ولعل أبرز تلك الأندية هو فيكتوريا بلزن التشيكي، الذي وجد نفسه في مجموعة الموت بجوار كل من بايرن ميونخ الألماني وبرشلونة الإسباني وإنتر ميلان الإيطالي، وهم الذين رفعوا الكأس من قبل.



وهناك 5 أندية مغمورة، لن تكون مهمتها سهلة لبلوغ الدور التالي بدوري الأبطال (دور الـ16) أو حتى الحصول على المركز الثالث بمرحلة المجموعات، للتأهل للدوري الأوروبي.

جلاسكو رينجرز «المجموعة الأولى»

رغم كونه الأكثر نجاحاً في إسكتلندا، حيث حصل على 55 لقباً في الدوري و34 كأساً إسكتلندياً و37 كأساً للدوري، إلا أن بريق جلاسكو رينجرز يبقى خافتاً على المستوى الأوروبي.

وتأهل رينجرز إلى دوري الأبطال على حساب آيندهوفن الهولندي في التصفيات المؤهلة لمرحلة المجموعات، وحصد الفريق وصافة بطولة الدوري الأوروبي في الموسم الماضي 2021-22، بعد الخسارة في النهائي أمام آينتراخت فرانكفورت الألماني.

ويتولي تدرب رينجرز المدير الفني الهولندي جيوفاني فان برونكهورست، الذي مثَّل كلاً من فينورد ورينجرز وآرسنال وبرشلونة كلاعب، قبل أن يسلك مسيرته التدريبية منذ عام 2015، ويتولى تدريب رينجرز خلفا لستيفن جيرارد منذ نوفمبر 2021.

ولعل أبرز لاعب في صفوف الفريق هو الويلزي الدولي توم لورانس، الذي خاض 185 مباراة مع ديربي كاونتي، قبل انتقاله إلى رينجرز هذا الصيف.

كلوب بروج «المجموعة الثانية»

تأهل فريق كلوب بروج إلى دوري الأبطال باعتباره بطل الدوري البلجيكي، وفي الموسم الماضي احتل الفريق المصنف رقم 44 أوروبياً المركز الرابع في دور المجموعات، بعدما أصبح أول فريق تستقبل شباكه أربعة أهداف أو أكثر في أربع مباريات متتالية، في حين كان أفضل إنجاز له في البطولة عندما حصد وصافتها في مسماها القديم (كأس أوروبا) في موسم 1977-78.

ويتولى كارل هوفكينز تدريب كلوب بروج، وكان مدافعاً سابقاً لفريق ستوك سيتي ووست بروميتش ألبيون وبروج، وعمل في السابق كمدرب مع فرق النادي تحت 18 وتحت 21 عاماً.

ويعتبر الهولندي نوا لانج أفضل لاعب في صفوف كلوب بروج منذ الانتقال إليه في 2020، إذ شارك بشكل مباشر في أكثر من 50 هدفاً في المواسم الثلاثة التي قضاها مع النادي، كما أبرم الفريق صفقة كبرى هذا الصيف بضم فيران جوتجلا من برشلونة، بعدما سجل 19 هدفاً في 32 مباراة مع الفريق الثاني للنادي، بجانب هدف مع الفريق الأول بكأس الملك.

فكتوريا بلزن «المجموعة الثالثة»

يشارك فيكتوريا بلزن التشيكي في دوري الأبطال للمرة الرابعة، بعدما حجز مقعده في دور المجموعات على حساب كاراباخ أغدام الأذربيجاني، إلا أن الفريق لم يتجاوز دور المجموعات خلال مشاركاته الثلاث السابقة في مواسم 2011-2012، 2013-2014 و2018-2019.

وقاد المدير الفني ميشيل بيليك الفريق إلى لقب الدوري السادس في موسم 2021-2022، وهو يقضي حالياً موسمه الثاني في النادي، وسبق له تولي تدريب منتخب التشيك، وقاده إلى ربع نهائي كأس الأمم الأوروبية "يورو 2012" قبل أن يتوجه لتدريب منتخب كازاخستان.

يعتبر حارس المرمى يندريخ ستانيك بين أفضل لاعبي فكتوريا بلزن، ومنذ وصوله في يناير 2020، نصَّب صاحب الـ26 عاماً نفسه على أنه الحارس الأول في النادي، ويتطلع إلى الاستيلاء على مكانة توماش فاكليك بصفته الحارس الأول لجمهورية التشيك.

دينامو زغرب «المجموعة الخامسة»

دينامو زغرب الكرواتي يعد من بين الأسماء المعروفة، حيث يشارك للمرة الثامنة في البطولة القارية، إلا أنه لم يتجاوز دور المجموعات، في أي مشاركة سابقة.

ويقود الفريق المدرب الكرواتي أنتي تشاتشيتش، المدير الفني السابق لبيراميدز المصري، وسبق أن قاد دينامو إلى دور المجموعات في دوري أبطال أوروبا 2012-2013 خلال فترة ولايته الأولى، وأمضى عامين كمدرب لمنتخب كرواتيا، ثم انتقل لبيراميدز قبل العودة إلى دينامو عام 2022.

ويعتمد تشاتشيتش على أفضل لاعبي الفريق ميسلاف أورشيتش، حيث سجل الجناح الكرواتي 20 هدفاً في جميع المسابقات خلال الموسم الماضي، كما سبق له تسجيل هاتريك (ثلاثة أهداف) في فوز النادي بنتيجة 3-0 على توتنهام في دور الـ16 من الدوري الأوروبي 2020-2021.

كوبنهاغن «المجموعة السابعة»

أصبح كوبنهاغن الدنماركي في موقف لا يحسد عليه، حيث تواجد في مجموعة تضم معه كل من مانشستر سيتي، بوروسيا دورتموند وإشبيلية، لتصبح مهمة تكرار أفضل إنجاز له "دور الـ16 في موسم 2010-2011"، صعبة بكل تأكيد.

جيس ثورب مدرب الفريق فاز بلقب الدوري الدنماركي الممتاز مع ماتيلاند في موسم 2017-2018، قبل أن يكرر هذا الإنجاز مع كوبنهاغن بعد أربع سنوات، ليتأهل الفريق لدوري الأبطال، بعد فوزه في التصفيات المؤهلة للمجموعات على حساب طرابزون سبور التركي.

وتصب جماهير كوبنهاغن آمالها على المهاجم السويدي المخضرم فيكتور كلايسون البالغ من العمر 30 عاماً، وهو الذي ساهم هذا الموسم في 7 أهداف خلال 8 مباريات بالدوري الدنماركي (سجل 6 وصنع 1).