- الخسارة ستمثل نهاية حزينة للنصف الأول من موسم البارسا

- لابورتا سيخسر الكثير من الأموال بالسقوط للدوري الأوروبي


تمثل مباراة برشلونة الإسباني مع ضيفه بايرن ميونيخ الألماني في دور المجموعات من دوري أبطال أوروبا مرحلة حاسمة في موسم الفريق الكتالوني.

وبدأ برشلونة الموسم بشكل مبهر، من خلال تحقيق نتائج قوية وانتصارات مهمة، بواقع 5-1 على فيكتوريا بلزن التشيكي في دوري أبطال أوروبا، وفي الدوري الإسباني بالفوز على إشبيلية 3-0، وحتى في المباريات الودية تفوق البارسا على الغريم ريال مدريد بهدف دون رد.


***

البداية الخادعة

ولكن مع دوران عجلة الموسم، ظهر أن التوليفة التي شكلها تشافي هيرنانديز، مدرب برشلونة، خلال الصيف عبر مجموعة من الصفقات فشلت في الصمود أمام التحديات الحقيقية.

وواجه برشلونة حتى الآن 4 تحديات حقيقية ضد فرق المستوى الأول أوروبياً، فشل فيها جميعاً، بإجمالي 3 هزائم وتعادل، مستقبلاً 9 أهداف ومكتفياً بتسجيل 4.

وكانت البداية أيضاً خادعة، حيث قدم برشلونة شوطا أول قويا ضد بايرن ميونيخ في دور المجموعات لدوري أبطال أوروبا، ثم سرعان ما انهار في الشوط الثاني وتلقى هدفين ولم يقدر على توجيه ردة الفعل.

وضد إنتر ميلان في دوري أبطال أوروبا كان من المتوقع أن يتفوق البارسا في المباراتين ليمهد الطريق لنفسه للتأهل وصيفاً خلف بايرن ميونيخ، ولكن على أرض الواقع، سقط البارسا مرتين ضد إنتر، حيث خسر 0-1 في إيطاليا، ثم تعادل 3-3 في كامب نو.

البارسا سقط أيضا في الاختبار الرابع ضد ريال مدريد في الكلاسيكو، يوم الأحد قبل الماضي، ليؤكد أن هناك الكثير من علامات الاستفهام حول كتيبة المدرب تشافي.

***

التقوقع في الرهان

برشلونة وجد نفسه، وبعد ميركاتو ضخم شهد قدوم لاعبين كبار مثل ليفاندوفسكي ورافينيا وجوليس كوندي وماركوس ألونسو وأندرياس كريستينسين، لا يزال يعاني من الأخطاء الساذجة والهزائم الكبرى، وعدم القدرة على الصمود ضد الكبار.

برشلونة خسر 3 مباريات خارج الديار أمام الكبار، أمام بايرن ميونيخ ثم إنتر ميلان وريال مدريد، لكن عدم تحقيق الفوز للقاء الثاني على التوالي، بعد التعادل ضد إنتر في كامب نو، سيمثل نهاية حزينة للنصف الأول من موسم البارسا.

ويبقى التأكيد على حقيقة أن برشلونة قد يكون بحاجة مع تشافي للمزيد من الوقت قبل أن ينصب نفسه كأحد المتنافسين على لقب دوري أبطال أوروبا في السنوات المقبلة، أو حتى على لقب الدوري الإسباني.

لكن خوان لابورتا، رئيس برشلونة، سيخسر الكثير على الصعيد الاقتصادي والمالي، حال توديع البطولة الأوروبية من الدور الأول، والانتقال للدوري الأوروبي.

***

مغامرة ليفاندوفسكي

مباراة بايرن كذلك ستكون حاسمة في مغامرة روبرت ليفاندوفسكي، مهاجم العملاق البافاري السابق الذي انضم لبرشلونة في الصيف، ويجد نفسه الآن على حافة الخروج المبكر من دوري أبطال أوروبا التي تأهل فيها على الأقل لربع النهائي منذ 2013 وحتى الآن، باستثناء نسخة 2019.

ورغم تصدره ترتيب هدافي الكأس ذات الأذنين بـ5 أهداف، مناصفة مع محمد صلاح من ليفربول وإيرلينج هالاند من مانشستر سيتي، فقد يخسر "ليفا" كل هذا بمباراة واحدة ضد فريقه القديم.