أكد جرانيت شاكا، قائد منتخب سويسرا، أن فريقه ينبغي أن يسعى إلى بلوغ نهائي كأس العالم لأن العديد من لاعبيه يقومون بـ"أدوار حاسمة" في فرق مهمة في أفضل الدوريات الأوروبية.

وقال لاعب خط وسط آرسنال في مقابلة مع صحيفة (بليك) السويسرية "يجب أن تكون لدينا رؤية ونطمح إلى أقصى حد في البطولة"، مشيرا إلى أن لديه في حقائبه ملابس كافية للوصول إلى النهائي.

وذكر قائد منتخب سويسرا، الذي أثار مشاعر مشجعي بلاده العام الماضي بعد الفوز على فرنسا، بطلة العالم، في بطولة أمم أوروبا، وتفخيخ الطريق أمام إسبانيا لبلوغ الدور نصف النهائي في المنافسة نفسها: "لقد أحرزنا تقدما كبيرا منذ أن بدأت اللعب للمنتخب الوطني قبل 11 عاما".



وأقر تشاكا، الذي تنحدر عائلته من كوسوفو، بشعوره ببعض القلق من أن تلعب سويسرا مباراة في دور المجموعات ضد صربيا، الدولة التي سجنت والده لمدة ثلاث سنوات في الثمانينيات.

وفي هذا الصدد، قال لاعب خط الوسط البالغ من العمر 30 عاما والمولود في بازل بعدما هاجرت عائلته إلى هذه المدينة السويسرية: "كان هذا الخصم الأخير الذي كنت سأختاره".

في المقابل، أعرب تشاكا عن بالغ امتنانه لمدرب آرسنال، ميكيل أرتيتا، موضحا أن الإسباني هو الذي أقنعه بالبقاء في النادي الإنجليزي، عندما كان يمر بفترة سيئة وكان يفكر في الرحيل.

وأضاف: "لم أفهم كرة القدم جيدا إلا عندما كنت في السابعة والعشرين من عمري، وكان ذلك بفضله. ميكيل، رجل لا يصدق، جعلني أعيد اكتشاف الرياضة بطريقة تحليل التكتيكات والخصم، ما يدفعك للخروج إلى الملعب بينما تفكر فقط في الفوز".

وتواجه سويسرا في مستهل مشوارها بالمونديال الكاميرون يوم 24 نوفمبر/تشرين ثان، ضمن المجموعة السابعة التي تضم أيضا البرازيل وصربيا.