"مباريات مونديالية لا تنسى - 1966"

يحفل تاريخ مسابقة كأس العالم لكرة القدم بالعديد من المباريات التاريخية التي تنسى، وتدخل سجل كلاسيكيات البطولة.

ورغم إقامة نهائي لكأس العالم في كل بطولة، باستثناء 1950، إلا أنه ليس بالضرورة أن تبقى النهائيات كلها في الذاكرة عبر عقود.



ويبقى نهائي ألمانيا وإنجلترا في نسخة 1966 الذي شهد التتويج الإنجليزي الوحيد باللقب، من أشهر وأهم المباريات التي لا تنسى في كأس العالم.

***

إنجلترا وألمانيا 1966.. مباراة للتاريخ

بداية كانت مواجهة كأس العالم 1966 بين إنجلترا وألمانيا هي الأولى بين المنتخبين في تاريخ كأس العالم، لتصبح لاحقا تلك المباراة من الكلاسيكيات المكررة بالبطولة.

والتقى المنتخبان بعدها في ربع نهائي نسخة 1970 ونصف نهائي 1990 ودور الـ16 عام 2010، بجانب مجموعات 1982.

تابع المباراة عبر التلفاز البريطاني 32.3 مليون شخص، وهو أكبر عدد يشاهد لقاء في تاريخ المملكة المتحدة، في رقم قياسي لم يكسر حتى اللحظة.

جيوف هورست نجم إنجلترا سجل 3 أهداف "هاتريك" في هذا النهائي وهو إنجاز لم ينجح أي لاعب في معادلته حتى الآن.

الهدف الثالث لهورست احتسبه حكم المباراة السويسري جودفريد دينست، رغم عدم مرور الكرة لخط المرمى وسط اعتراضات من لاعبي ألمانيا ومطالبات إنجليزية وجماهيرية باحتسابه وهو ما حدث بالفعل.

وأثار الهدف الثالث للمنتخب الإنجليزي الجدل في عالم كرة القدم آنذاك، لأن الإعادات التلفزيونية أكدت عدم تجاوز كامل محيط الكرة لخط المرمى.

والغريب أن إنجلترا رغم فوزها بهذا النهائي لكن لعنة هدف هورست بقيت حاضرة فلم يحقق الإنجليز أي لقب كبير في تاريخهم بعدها.

ومنذ ذلك الحين لم تتأهل إنجلترا لنهائي كأس العالم مطلقا واكتفت بنصف النهائي مرتين، حيث خسرت أمام ألمانيا بركلات الترجيح بعد تعادل 1-1 في 1990، و2-1 أمام كرواتيا بعد وقت إضافي في 2018.

***

عقدة ألمانية

على صعيد كأس أمم أوروبا، صعدت إنجلترا مرة واحدة للنهائي في 2020، لكنها خسرت بركلات الترجيح أيضا ضد إيطاليا بعد تعادل 1-1.

في المقابل، تحولت ألمانيا لعقدة للإنجليز وانتصرت عليهم في نصف نهائي مونديال 1990 وربع النهائي في 1970 ودور الـ16 في 2010.

ورغم تعادل ألمانيا وإنجلترا في دور المجموعات الثاني عام 1982 في إسبانيا، لكن النتيجة السلبية منحت "الماكينات" التأهل للمربع الذهبي بـ3 نقاط من فوز وتعادل بينما حلت إنجلترا في الوصافة بتعادلين فقط.

وبعد مرور 56 عاما، يحلم الإنجليز بعودة كأس العالم إلى المنزل، في إشارة إلى أن فكرة كرة القدم خرجت إلى النور للمرة الأولى في القرن الـ19 من إنجلترا.